الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشروع قانون لرفع الحد الأدنى لسن شراء الأسلحة بولاية تكساس

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

قدم عدد من النواب الجمهوريين والديمقراطيين من ولاية تكساس الأمريكية، مشروع قانون من شأنه رفع الحد الأدنى لسن شراء بعض الأسلحة النارية، حيث يُواجه الحزب الجمهوري بالولاية انتقادات مُتجددة بشأن الأسلحة بعد حادث إطلاق نار جماعي في إحدى ضواحي دالاس يوم السبت.

صوتت أمس الاثنين، لجنة سلامة المجتمع على مشروع قانون من شأنه أن يرفع الحد الأدنى لسن شراء بعض البنادق نصف الآلية من 18 إلى 21.

انضم نائبا الحزب الجمهوري، سام هارليس وجوستين هولاند، إلى أعضاء اللجنة الديمقراطيين في إرسال مشروع القانون إلى مجلس النواب، إذ سيُقرر المجلس التشريعي للولاية ما إذا كانت هذه السياسة ستصبح قانونًا.

أعاد إطلاق النار في منافذ Allen premium، الواقعة على بعد نحو 25 ميلًا شمال دالاس، إشعال الجدل يوم السبت حول قانون سلامة الأسلحة بعد مقتل ثمانية أشخاص على الأقل، عندما فتح ماوريسيو جارسيا البالغ من العمر 33 عامًا النار عليهم.

يأتي التصويت في الوقت الذي يواجه فيه الجمهوريون في تكساس، بمن فيهم الحاكم جريج أبوت، التدقيق والغضب مما وصفه المنتقدون بأنه تقاعس عن العنف بالأسلحة النارية في أعقاب حادث إطلاق النار المروع في Allen premium وعمليات إطلاق النار الأخرى الأخيرة.

لطالما ضغط الديمقراطيون من أجل المزيد من القيود على شراء الأسلحة، قائلين إن قوانين الأسلحة المتساهلة هي المسؤولة عن العدد الكبير من عمليات إطلاق النار في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ومع ذلك، يُعارض الجمهوريون بشكل عام السيطرة على الأسلحة، قائلين إنها ستنتهك الحق الدستوري في امتلاك الأسلحة النارية.

ذكرت صحيفة تكساس تريبيون يوم الاثنين أن مشروع القانون "يواجه صعودًا هائلًا"، مُضيفة أن رئيس مجلس النواب في الولاية، داد فيلان، قال إن مشروع القانون كان يفتقر في السابق إلى الدعم الجمهوري الكافي ليصبح قانونًا، وقال "أبوت" أيضًا إنه يعتقد أن القيود ستكون غير دستورية.

في هذه الأثناء، قاوم "أبوت" الدعوات إلى زيادة السيطرة على الأسلحة في الولاية، وبدلًا من ذلك يروج للجهود المبذولة لتمويل خدمات الصحة العقلية، إذ يؤكد السياسيون الجمهوريون أن الصحة العقلية، وليس الأسلحة، هي السبب الجذري لإطلاق النار الجماعي.

وفقًا لبيانات من أرشيف عنف السلاح، وهي منظمة تتعقب عمليات إطلاق النار في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كان هناك ما لا يقل عن 17 عملية إطلاق نار جماعي في تكساس حتى الآن هذا العام، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

ظهرت المزيد من المعلومات حول ضحايا إطلاق النار في Allen premium، فوفقًا لصحيفة دالاس مورنينج نيوز، كان من بين الضحايا كريستيان لاكور البالغ من العمر 20 عامًا، وايشواريا ثاتيكوندا البالغة من العمر 27 عامًا، وطالبتا مدرسة ابتدائية، دانييلا وصوفيا ميندوزا، وهما شقيقتان.

بالإضافة إلى ذلك، قُتل أيضًا ثلاثة أفراد من نفس العائلة - تشو كيو سونج البالغ من العمر 37 عامًا، وكانج شين يونج البالغ من العمر 35 عامًا وأحد أطفالهما.

أظهر استطلاع أجرته قناة فوكس نيوز الأمريكية بين الناخبين المسجلين في الفترة من 21 إلى 24 أبريل أن 81 بالمائة من الناخبين، يؤيدون رفع الحد الأدنى لسن شراء الأسلحة.