الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البرهان : لا فائدة من الجلوس على طاولة المفاوضات في السعودية دون وقف إطلاق النار

  • مشاركة :
post-title
الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

وجّه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، الشكر إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والشعب المصري على ما قدموه من دعم للشعب السوادني وحفاوة الاستقبال للسودانيين خلال الأزمة الدائرة، لافتًا إلى أنه أمر ليس بغريب على المصريين.

وأعرب "البرهان" في حوار خاص لـ"القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، عن ترحيبه بأي مبادرة لحقن دماء السودانيين وتُبعد شبح الحرب الأهلية عن السودان، وتعيد اللحمة الوطنية واستقرار وأمن البلاد.

وأفاد رئيس مجلس السيادة السوداني، أن لحكومة السودان ممثلين وليس للقوات المسلحة فقط، في المبادرة التي تجري حاليًا في جدة بالسعودية، مشيرًا إلى أننا نسعى من خلالها لوضع أسس حقيقية لوقف القتال، وتشتمل المبادرة على الانسحاب من المناطق السكنية والخدمات وإفراغ وسط العاصمة من الوجود العسكري وإخلاء منازل المواطنين العزّل من القناصة والاحتلال المسلح، مشددًا على أنه خلاف ذلك لا يمكن الحديث عن وقف لإطلاق النار أو أي عمل يمكن أن يتم.

وذكر "البرهان" أنه لا حديث عن العمل السياسي في الوقت الحالي، مشددًا على أن الحديث حاليًا ينصب على وقف إطلاق النار والاقتتال، وعودة الطمأنينة للمواطنين التي لن تعود مع وجود هؤلاء العصابات فوق أسطح المنازل.

وأكد الفريق أول بأن وقف إطلاق النار يجب أن يكون مصحوبًا بإخلاء الدعم السريع للأعيان المدنية (المستشفيات ومراكز الخدمة والاتصالات ومحطات الوقود والمجمعات الخدمية).

كما وجّه "البرهان" رسالة إلى المواطنين السودانيين مفادها أن قواتهم المسلحة تدافع عنهم أمام متمردي الدعم السريع، معربًا عن خشيته أن تمتد تلك الاشتباكات إلى جميع ولايات السودان.

وشدد البرهان على أن الحل السلمي السبيل الأمثل لحل الأزمة الحالية في السودان، قائلًا "نعمل على إعادة هيكلة عمل القوات المسلحة لتتمكن من القضاء على الدعم السريع".