الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

توقعات بعودة سوريا إلى الجامعة العربية في اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم

  • مشاركة :
post-title
الجامعة العربية

القاهرة الإخبارية - وكالات

من المتوقع أن يوافق وزراء الخارجية العرب على استعادة سوريا لمقعدها بالجامعة في اجتماعهم الطارئ، اليوم الأحد، وذلك وفق ما ذكرته "رويترز" نقلًا عن المتحدث باسم جامعة الدول العربية.

وعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، اجتماعًا تشاوريًا، يسبق اجتماعات الدورات الثلاث الطارئة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بخصوص الأوضاع في سوريا والسودان وفلسطين، المقرر عقدها اليوم، برئاسة سامح شكري، وزير الخارجية المصري، رئيس الدورة الحالية للمجلس، وبحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال السفير مهند العكلوك، المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية، إن الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية ستناقش آخر تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، خاصة في وقت تتعرض فيه مدينة القدس لهجمة شرسة تشنها سلطات الاحتلال بحق المدينة ومعالمها التاريخية والحضارية وتراثها الإسلامي، وما يجري في المسجد الأقصى من انتهاكات يومية.

جدير بالذكر أن اجتماعًا عقدته دول مجلس التعاون الخليجي في جدة منتصف أبريل 2023 وشاركت فيه مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية، واتفق الوزراء في اجتماع جدة على أهمية تأدية دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا.

وعقب الاجتماع بأيام زار وزير الخارجية السعودي دمشق، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء الأزمة في سوريا قبل 12 عامًا، علمًا بأن جامعة الدول العربية علّقت عضوية سوريا لديها في نوفمبر 2011.