الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير "الطاقة الذرية" قلق بشأن الوضع حول محطة زابوريجيا

  • مشاركة :
post-title
محطة زابوريجيا النووية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، السبت، إن الوضع حول محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا أصبح "لا يمكن التنبؤ به‭ ‬بشكل كبير، ويحتمل أن يكون خطيرًا"، داعيًا إلى اتخاذ إجراءات لضمان تشغيل المحطة بشكل آمن، حسب "رويترز".

وأصدر "جروسي" التحذير في ضوء ما قال إنها "عمليات إجلاء جارية في بلدة إنرودار القريبة بأمر من الحاكم المحلي الذي عينته روسيا".

وأضاف "جروسي" على موقع الوكالة على الإنترنت: "أشعر بقلق بالغ بشأن المخاطر التي تواجه المحطة والمتعلقة بالسلامة والأمن النووي.. علينا أن نتحرك الآن للحيلولة دون وقوع حادث نووي خطير، تكون له تداعيات على السكان والبيئة".

واستولت القوات الروسية على محطة زابوريجيا بعد أيام من العملية العسكرية الروسية، التي بدأت في فبراير 2022. وتكرر تبادل إطلاق النار بالقرب من المحطة مع إلقاء كل طرف اللوم على الآخر.

وكان جروسي زار المحطة -الأكبر في أوروبا- في مارس في إطار جهود للتحدث إلى الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق لتشغيل المحطة بشكل آمن، وحذر مرارًا وتكرارًا من مخاطر العمليات العسكرية بالقرب من المحطة.