الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيطاليا تطالب فرنسا بالاعتذار عن تصريحات وزير داخليتها

  • مشاركة :
post-title
إيطاليا فرنسا

القاهرة الإخبارية - وكالات

طالبت إيطاليا، اليوم الجمعة، فرنسا بالاعتذار عن تصريحات أدلى بها جيرالد دارمانان وزير الداخلية الفرنسي أمس الخميس، بشأن تعامل إيطاليا مع أزمة المهاجرين واعتبرتها روما مسيئة.

وقال أنطونيو تاجاني وزير الخارجية الإيطالي، في تصريحات اليوم، إن على الحكومة الفرنسية أن تعتذر لإيطاليا عن تلك التصريحات.

وأضاف: "إذا وجه شخص ما إساءة غير مبررة، فإن أقل ما يمكن أن يفعله هو الاعتذار. ولقد أساء في هذه الحالة إلى جميع الإيطاليين، وكذلك للحكومة ورئيسة الوزراء".

وكان جيرالد دارمانان وزير الداخلية الفرنسي قد قال أمس الخميس في تصريحات، إن جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية "عاجزة عن حلّ مشاكل الهجرة" في بلادها، مع أنها "انتخبت على هذا الأساس".

وأضاف: "نعم، هناك تدفّق للمهاجرين وخصوصاً للقاصرين" إلى جنوب فرنسا، محمّلاً إيطاليا المسؤولية عن ذلك قائلا إن "إيطاليا عاجزة عن التعامل مع هذا الضغط من المهاجرين".

وعلى خلفية هذه التصريحات ألغى أنطونيو تاجاني وزير الخارجية الإيطالي زيارة كانت مقررة إلى فرنسا أمس

وفي محاولة للتهدئة، أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية توضيحًا قالت فيه إن "الحكومة الفرنسية تريد العمل مع إيطاليا لمواجهة التحدي المشترك المتمثل في الزيادة السريعة في تدفق المهاجرين"، منوهة إلى أن العلاقة بين فرنسا وإيطاليا "تقوم على الاحترام المتبادل بين البلدين وبين قادتهما".

وتقول وزارة الداخلية الإيطالية إنّ أكثر من 36 ألف شخص وصلوا إلى إيطاليا هذا العام عبر البحر المتوسط، مقابل نحو تسعة آلاف خلال الفترة نفسها من العام 2022.

وكانت إليزابيث بورن رئيسة الوزراء الفرنسية قد أعلنت في نهاية أبريل الماضي عن زيادة أفراد الشرطة في جبال الألب للتعامل مع "ضغط الهجرة المتزايد على الحدود الإيطالية" وكذلك إنشاء "قوة حدود".