الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا: دعوات حرماننا من رئاسة مجلس الأمن "مضحكة"

  • مشاركة :
post-title
مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال فاسيلي نيبينزيا، مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، إن دعوات بعض الدول لنقل رئاسة مجلس الأمن من روسيا إلى دولة أخرى "لا تعدو أن تكون مضحكة".

وشغلت روسيا رئاسة مجلس الأمن في أبريل، وأوضح نيبينزيا أن "كل شيء كان يسير كما هو مخطط له"، بحسب مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" للأنباء.

أضاف مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: "الأهم هو أن الرئاسة مرت بشكل اعتيادي، على الرغم من محاولات بعض الدول المضحكة لاتهامنا بأننا قد نسيئ استخدام الرئاسة، وأنه يجب نقلها إلى دولة أخرى، لأن روسيا غير مؤهلة لقيادة مجلس الأمن".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن هذه الدعوات تتعارض مع كل القواعد المفهومة وغير المفهومة.

ويعد مجلس الأمن هيكلًا دائم العمل في الأمم المتحدة، وهو المسؤول الرئيسي عن دعم السلام الدولي والأمن، وحاليًا يضم المجلس 15 دولة، خمس منها دائمة العضوية وعشرة غير دائمة.

والدول دائمة العضوية هي: روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا، ولديهم حق النقض، والأخرى يتم انتخابهم لمدة عامين، وقد تم انتخاب البرازيل والإمارات وألبانيا وغانا والجابون للفترة من 2022 إلى 2023، وتم انتخاب اليابان والإكوادور وسويسرا وموزمبيق ومالطا للفترة من 2023 إلى 2024.

يشار إلى أنه يجري تناوب رئاسة مجلس الأمن بين الدول شهريًا، وبعد بدء روسيا العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، كانت هناك دعوات بين الدول الغربية لاستبعاد روسيا من المجلس.

ومع ذلك، فإن مشاركة روسيا في مجلس الأمن كعضو دائم مكتوبة في المادة 23 من الإعلان الأساسي للمنظمة، وبالتالي سيتطلب استبعاد روسيا من مجلس الأمن تعديلًا على الإعلان الأساسي للأمم المتحدة.