الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وفد أوكرانيا يعتدي على ممثل روسيا في قمة "بابسيك"

  • مشاركة :
post-title
علما روسيا وأوكرانيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

هاجم الوفد الأوكراني، الممثل الروسي، في قمة الجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي للبحر الأسود "بابسيك"، في أنقرة.

وأفاد مصدر لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، الجمعة، أن الواقعة حدثت في الممرات، وتعرض عضو الوفد للاعتداء.

ومن جهتها، أكدت السفارة الروسية في تركيا الهجوم على زميلهم، وأن المُصاب يتلقى الرعاية الصحية في المستشفى ويجري الفحص الطبي، وقد تلقى الدعم القنصلي، وجاري التحقيق في الحادث.

وقالت إيرينا كاسيموفا، المتحدثة باسم السفارة الروسية: "يجب على السلطات التركية الانتباه إلى هذه الحادثة الصادمة بالشكل المناسب، ونأمل أن يتم معاقبة المذنبين بما يستحقون".

ووفقًا لما صرح به نائبة الرئيس المؤقت للوفد، أولجا تيموفييفا: "حاول الجانب الأوكراني إثارة الاضطرابات في القمة، مضيفة أن وفد أوكرانيا حاول إفساد كلمات ممثلي روسيا ونصب أعلامٍ وصرخوا بعبارات مهينة، لكن رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، دعا الجميع إلى الانضباط".

يذكر أنه في ديسمبر من العام الماضي، علقت روسيا دُفعاتها للمساهمات في الجمعية البرلمانية، بعد تصرف استفزازي آخر من كييف، إذ وضع الوفد الأوكراني العلم الوطني الذي تم تزيينه بشعارات بجانب مكتبه، خلال بدء الاجتماع في بلجراد.

وأثناء المصادقة على ولايات الأعضاء في الوفود، طالب الأوكرانيون بإزاحة المشاركين الروس. واحتجاجًا على ذلك، غادر وفد موسكو الاجتماع، وفي الوقت نفسه، استمرت روسيا في عضويتها في المنظمة.

وتأسست الجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي في البحر الأسود عام 1993، بمبادرة من روسيا وتركيا، وتضم الآن وفود 13 دولة، هي: أذربيجان وألبانيا وأرمينيا وبلغاريا واليونان وجورجيا ومولدوفا ورومانيا وروسيا ومقدونيا الشمالية وصربيا وتركيا وأوكرانيا.

كما تضم برلمانات 6 دولة للمراقبة، وهي: بيلاروسيا وألمانيا ومصر وإسرائيل وسلوفاكيا وفرنسا، بالإضافة إلى 13 منظمة، وتنتقل رئاسة الجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي في البحر الأسود خلال الستة أشهر المقبلة من تركيا إلى أوكرانيا.