الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لافروف يصل الهند لحضور اجتماع وزراء خارجية منظمة شنجهاي للتعاون

  • مشاركة :
post-title
سيرجي لافروف

القاهرة الإخبارية - وكالات

وصل سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي صباح اليوم الخميس، إلى الهند، للمُشاركة في اجتماع لوزراء خارجية منظمة شنجهاي للتعاون، وفقًا لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأوضحت الوكالة الروسية، أنه من المُتوقع أن يعقد "لافروف"، لقاءات ثنائية مع وزراء خارجية الهند والصين وباكستان.

ويُخطط الوزراء، بحسب وزارة الخارجية الروسية، للتحضير للاجتماع الذي سيتم عقده بين رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة، والمُقرر في 3-4 يوليو في نيودلهي، إذ يناقشون محتوى الفعالية، وستتم دراسة مشاريع الوثائق والقرارات المناسبة، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول جدول الأعمال الدولي والإقليمي.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية، إلى أن الوزراء سيولون اهتمامًا خاصًا لمسألة توسيع المنظمة، إذ سيوافقون على مشروع قرار مجلس رؤساء دول منظمة شنجهاي للتعاون بشأن منح إيران صفة عضو دولة، وسيناقشون طلب بيلاروسيا بشأن تسريع إجراءات انضمامها إلى المنظمة.

ومن المتوقع توقيع مذكرات تفاهم بشأن منح البحرين والكويت وميانمار والمالديف والإمارات العربية المتحدة صفة شريك في حوار منظمة شنجهاي للتعاون، مما سيفتح "فرصًا جديدة لإشراك هذه الدول في عمل المنظمة في المجالات التي تمثل مصلحة مُتبادلة".

ومنظمة شنجهاي للتعاون منظمة دولية تأسست عام 2001، وتُشارك فيها الهند وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، الدول المراقبة - أفغانستان، بيلاروسيا، إيران ومنغوليا، الدول الشريكة - أذربيجان، أرمينيا، كمبوديا، نيبال، تركيا وسريلانكا.