الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المبعوث الأممي في اليمن يدعو لاستئناف صادرات النفط

  • مشاركة :
post-title
المبعوث الأممي في اليمن

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

دعا هانس جروندبرج، المبعوث الأممي الخاص في اليمن، جميع الأطراف اليمنية لاتخاذ خطوات جريئة نحو إنهاء الصراع، وذلك بعد عام من الهدوء غير المسبوق، مشددًا على ضرورة استئناف صادرات البلاد من النفط.

جاء ذلك خلال كلمة جروندبرج في ختام زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء، التي استمرت لمدة يومين، وأكد المبعوث الأممي "أجرينا نقاشات صريحة ومفصلة وبناءة حول كيفية المضي قدمًا".

وقال المبعوث الأممي: "للمضي قدمًا، يجب أن يقوم أي اتفاق على تقديم فوائد ملموسة لجميع اليمنيين. وعلى هذا أن ينهي العنف بشكل مستدام من خلال الاتفاق على وقف إطلاق النار وأن يضمن سلامة وأمن الشعب اليمني".

وأضاف جروندبرج: "يجب زيادة عدد الوجهات والرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي، كما ينبغي أن يضمن الفتح السلس٫ وبدون أي عوائق، لموانئ الحديدة. كما يجب فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى، أيضًا يجب دفع رواتب موظفي القطاع العام بشكل منتظم وشفاف ومستدام في جميع أنحاء البلاد".

كما أكد المبعوث الأممي أنه "من الضروري أيضًا أن يتضمن الاتفاق تدابير القيام بتحضيرات لعملية سياسية شاملة واستكمالها، بحيث يتولى اليمنيون زمامها وتكون تحت رعاية الأمم المتحدة. وفقط من خلال هذه العملية يمكن لليمنيين أن يناقشوا بنود التوصل إلى سلام مستدام وعادل ويتخذوا القرارات بشأنها".

وسوم :