الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مَن هي الديمقراطية كاثي هوشول أول امرأة منتخبة تفوز بمنصب حاكم نيويورك؟

  • مشاركة :
post-title
كاثي هوشول

القاهرة الإخبارية - وكالات

باتت الناشطة والمحامية الديمقراطية كاثي هوشول أول امرأة تُنتخب حاكمة لولاية نيويورك، وفازت بالمنصب الذي تولته عام 2021 عقب استقالة الحاكم السابق، أندرو كومو.

هزمت هوشول عضو الكونجرس الجمهوري، لي زيلدن، حليف دونالد ترامب، الذي أدار حملة انتخابية ركزت على الخوف من الجرائم العنيفة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وقالت "هوشول" لأنصارها مساء الثلاثاء: "الليلة، جعلتم أصواتكم مسموعة بصوت عالٍ وواضح. لقد جعلتموني أول امرأة تنتخب حاكمة لولاية نيويورك في التاريخ. لكني لست هنا لصنع التاريخ، أنا هنا لإحداث فارق".

وأضافت: "هناك مهمة ثقيلة ملقاة على كتفي تجاه كل فتاة صغيرة وكل سيدة في الولاية اضطررن إلى مواجهة الأسقف الزجاجية في كل مكان يتجهن إليه، يجب أن يعرفن أنه يمكن انتخاب امرأة حاكمة للولاية، وأنها تستطيع العمل بنجاح لإدارة ولاية صعبة ومتعثرة مثل نيويورك".

الأسقف الزجاجية تعبير يشير إلى الحاجز الذي يواجهه المهمشون كالنساء والأقليات عند السعي للحصول على وظيفة.

كان فوز "هوشول" متوقعًا في ولاية يبلغ فيها عدد الديمقراطيين المسجلين فيها أكثر من ضعف الجمهوريين، إذ لم ينتخب سكان نيويورك حاكمًا جمهوريًا منذ فوز الجمهوري المحافظ، جورج باتاكي، بولاية ثالثة كحاكم عام 2002، لكن زيلدن جعل السباق تنافسيًا، واقترب من هوشول في الأسابيع الأخيرة.

وشغلت الديمقراطية كاثي هوشول في عام 2021 منصب حاكم نيويورك في ظروف استثنائية، بعد أن كانت تشغل منصب نائب الحاكم أندرو كومو، لاستقالته على خلفية اتهامه من 11 امرأة بالتحرّش، في ظل ضغوط متزايدة من أعضاء حزبه الديمقراطي للتنحي.