الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبو الغيط يستقبل مبعوث السودان ويدعو لإصلاح الوضع الإنساني المتدهور

  • مشاركة :
post-title
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل مبعوث السودان السفير دفع الله الحاج علي

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، السفير دفع الله الحاج علي، مبعوث الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والوفد المرافق له.

ونقل المبعوث الرئاسي السوداني إلى أمين عام الجامعة العربية رسالة شفهية من رئيس مجلس السيادة السوداني حول تطورات الوضع الجاري في السودان، بما في ذلك الوضع العسكري على الأرض، والتحديات التي تواجهها القوات المسلحة السودانية في فرض الأمن واستعادة السيطرة، خاصة في العاصمة الخرطوم، حسبما أفاد جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في بيانه اليوم.

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الماضي، بين الجيش النظامي في البلاد وميليشيا الدعم السريع المتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط ست هدن هشة لوقف إطلاق النار شابتها الخروقات.

وأكد المبعوث الرئاسي السوداني على الأهمية التي يوليها السودان لتفهم ودعم الدول العربية والجامعة لمجريات الأمور في بلاده، وحاجته إلى الدعم العربي للمؤسسات الشرعية فيه بما يؤدي لاستعادة الاستقرار.

من جانبه، أكد الأمين العام، خلال اللقاء، حرص الجامعة العربية على استقرار السودان وحماية شعبه ومقدراته ومؤسساته، مشيرًا إلى القرار الصادر اليوم عن اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين. 

ودعا مجلس جامعة الدول العربية، في جلسة برئاسة مصر، اليوم الثلاثاء، إلى الوقف الفوري لجميع الأعمال القتالية في السودان، دون قيد أو شرط، وتعزيز الالتزام بالهدنة، سعيًا نحو عدم تفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية للشعب السوداني، والحفاظ على مكتسباته وسلامة الدولة السودانية ومؤسساتها ومنشآتها.

وأكد أبو الغيط على أهمية التوصل لترتيبات تتيح التعامل مع الوضع الإنساني المتدهور في المناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة.

وجدد الأمين العام التأكيد على استعداد الجامعة لتقديم كل الدعم إلى السودان بهدف تحقيق أمن واستقرار السودان وحقن دماء أبنائه والحفاظ على وحدة أراضيه.