الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"جانيت يلين" تحذر من تخلف أمريكا عن سداد ديونها بدء من يونيو المقبل

  • مشاركة :
post-title
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

وسط خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين، بشأن رفع سقف الاقتراض، أصدرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، تصريحات تُحذّر فيها من أن الولايات المتحدة مُهدّدة بالتخلف عن سداد ديونها اعتبارًا من بداية يونيو، بحسب ما أفادت به صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وفي خضم المواجهة مع الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، بشأن الإنفاق العام "المفرط"، كان قد صوّت الجمهوريون في مجلس النواب، الأسبوع الماضي، لصالح خطة تقضي برفع سقف الاقتراض الوطني توازيًا مع تخفيضات جذرية في المصاريف، إذ وصلت الولايات المتحدة إلى سقف الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار في يناير، مما دفع وزارة الخزانة إلى اتخاذ إجراءات استثنائية تسمح لها بمواصلة تمويل أنشطة الدولة.

لكن إذا لم يرفع الكونجرس سقف الدين أو يعلقه قبل استنفاد الأدوات الاستثنائية، فإن البلد سيكون مهددًا بالتخلف عن سداد التزاماته، مع ما يستتبع ذلك من تداعيات وخيمة على الاقتصاد.

وقالت جانيت يلين، في رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري، كيفن مكارثي "أفضل تقديراتنا تقول إننا سنعجز عن الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول مطلع يونيو، وربما اعتبارًا من 1 يونيو، إذا لم يرفع الكونجرس أو يعلق سقف الدين قبل ذلك التاريخ".

وأضافت وزيرة الخزانة "بالنظر إلى التوقعات الحالية، فإنه من الضروري أن يتحرك الكونجرس في أسرع وقت ممكن؛ لزيادة أو تعليق سقف الدين على نحو يوفر يقينًا طويل الأجل بأن الحكومة ستواصل سداد مدفوعاتها".