الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سيطرة على المحك.. تداعيات تهديد "فاجنر" بالانسحاب من باخموت

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويفجيني بريجوجين قائد قوات فاجنر

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

بينما تفاخرت موسكو ببسط سيطرتها على أجزاء جديدة في مدينة باخموت الأوكرانية الحيوية، أعلن يفجيني بريجوجين، قائد قوات فاجنر شبه العسكرية، أنه إذا لم تحل موسكو مشكلة نقص الذخيرة، فسوف يسحب قواته من باخموت، فيما أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن جيش بلادها سيشن هجومًا مضادًا على القوات الروسية دون انتظار وصول الطائرات الحربية الغربية.

وعلى الرغم من عدم تمكنه من الوصول إلى الطائرات المقاتلة الغربية، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قوات بلاده ستشن هجومًا مضادًا، ومع ذلك، أوضح أن الغرب كان على استعداد لدعمهم، مشيرًا إلى أن بعض الدول الغربية كانت تمتلك طائرات F-16 ومستعدة لمنحها لأوكرانيا.

ووفقًا لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، شهدت جبهات باخموت وأفدييفكا ومارينكا وليمان في شرق أوكرانيا أكثر من 60 هجومًا روسيًا أحبطتها القوات الأوكرانية، فيما ردت كييف بهجوم بالطائرات المسيرة، على شبه جزيرة القرم، ووصفته بأنه ضربة استباقية من قبل الجيش الأوكراني.

وقالت متحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني على التلفزيون، يوم الأحد، إن "أحد العناصر التحضيرية لأعمال قوية لقواتنا الدفاعية والتي تناقشنا بشأنها لمدة طويلة هي تدمير لوجيستيات العدو".

معركة باخموت

أفادت وزارة الدفاع الروسية ببسط سيطرتها على 4 كتل سكنية أخرى في مدينة باخموت ذات الأهمية الاستراتيجية بعد طرد القوات الأوكرانية بنجاح نحو الجانب الغربي من المدينة.

كما أعلنت قوات فاجنر القضاء على مجموعة من القوات الأوكرانية خلال محاولتها زرع عبوات تحتوي مادة كيميائية مجهولة على خط الجبهة غربي باخموت.

وكان قائد "فاجنر" أكد -في وقت سابق- أن قواته تتقدم تدريجيًا في باخموت، وأن القوات الأوكرانية سيطرت فقط على نحو 3 كيلومترات مربعة من باخموت التي كانت مسرحًا لقتال عنيف لمدة ثمانية أشهر.

ورغم ذلك هدد بأن قواته ستغادر باخموت إذا لم تتعامل القيادة العسكرية الروسية مع قضية افتقارها للذخيرة، موضحًا أن خسائر قواته ربما كانت أقل لو توفرت الذخيرة اللازمة بسهولة.

من ناحية أخرى، أكد سيرهي تشريفاتي المتحدث باسم القوات المسلحة الأوكرانية، أن روسيا لا تستطيع قطع طرق الإمداد الأوكرانية التي تمر عبر المدينة المتضررة بشدة.

ولفت المسؤول العسكري الأوكراني إلى مدّ طرق جديدة إلى باخموت لتأمين خطوط إمداد لها، مؤكدًا: "تقديم الخدمات اللوجستية لم يتوقف رغم استمرار المعارك على الطريق المؤدي إلى مدينة باخموت".

وشدد على أنه تم تأمين الإمدادات والأسلحة والذخيرة، بالنظر إلى أن القوات الأوكرانية تحافظ على مواقعها على طول الطريق.