الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليوم.. الأردن يستضيف اجتماعا خماسيا بشأن سوريا

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تستضيف العاصمة الأردنية عمَّان، اليوم الاثنين، اجتماعًا خماسيًا، يضم وزراء خارجية مصر والسعودية والأردن والعراق وسوريا، لمواصلة المشاورات بشأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

ووصل وزير الخارجية السورى فيصل المقداد، صباح الاثنين، إلى العاصمة الأردنية للمشاركة في الاجتماع المقرر عقده في وقت لاحق اليوم، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وقالت وزارة الخارجية السورية، في تغريدة على حسابها على تويتر، أمس، إن المقداد سيشارك في اجتماع خماسي يضم وزراء خارجية سوريا والسعودية والأردن ومصر والعراق، الذي يعقد في العاصمة الأردنية عمان، امتابعة بحث عدد من القضايا التي تم طرحها خلال الاجتماعات والاتصالات التي جرت مؤخرًا".

وتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، مساء الأحد، إلى العاصمة الأردنية للمشاركة في الاجتماع.

وذكر بيان وزارة الخارجية المصرية، إن شكرى يشارك في اجتماع اللجنة المُشكلة من مصر والأردن والسعودية والعراق حول سوريا، المنعقد بالعاصمة الأردنية عمّان، المنبثقة عن الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق، الذي سبق عقده في جدة بالمملكة العربية السعودية، 14 أبريل الماضي، لمناقشة سبل تعزيز العمل العربي المشترك.

وأكد بيان الخارجية المصرية أن اللجنة الوزارية ستبحث سبل التعامل مع الأزمة السورية، بما في ذلك تعزيز تضامن الدول العربية مع الشعب السوري الشقيق في تجاوز محنته.

وكانت الخارجية الأردنية، قالت أمس الأحد، إن وزراء خارجية سوريا ومصر والعراق والسعودية والأردن سيجتمعون في عمان اليوم الاثنين، لمواصلة المشاورات بشأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وقال السفير سنان المجالي، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، إن "الاجتماع يأتي استكمالا للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته السعودية في جدة 14 أبريل المنصرم، وللبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية".

كما لفت المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إلى أن الاجتماع الخماسى اليوم في الأردن، سيبحث المسألة السورية، مشددًا على أن العراق يجدد موقفه الثابت من إعادة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية وفق حل سياسي يعزز أمنها واستقرارها.

وانعقد في 14 أبريل الماضي، اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في جدّة، بمشاركة وزراء خارجية مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربيّة، قبل نحو شهر من انعقاد القمّة العربيّة في السعودية.

واتفق الوزراء العرب المشاركون في اجتماع جدة على أهمية تأدية دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا، وعقب الاجتماع بأيام، زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان دمشق.