الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الآلية الثلاثية في السودان تدعو لاحترام وقف إطلاق النار

  • مشاركة :
post-title
دخان يتصاعد جراء الاشتباكات في السودان- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

دعت الآلية الثلاثية في السودان، اليوم الأحد، قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقائد ميليشيا الدعم السريع المتمردة، للموافقة على تمديد وقف إطلاق النار 72 ساعة جديدة، واحترام وقف إطلاق النار.

واندلعت اشتباكات في السودان منذ 15 أبريل، بين القوات المسلحة النظامية وميليشيا الدعم السريع المتمردة خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات دولية وأممية للتهدئة.

وقالت الآلية الثلاثية، والتي تتألف من الاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية، والأمم المتحدة، في بيان، إن "وقف إطلاق النار سيمهد الطريق لمحادثات بين الجيش وميليشيا الدعم السريع، والتوصل لوقف دائم للأعمال العدائية"، داعية لاحترام وقف إطلاق النار لحاجة الشعب الماسة إلى هدنة إنسانية.

وتوصل طرفا الاشتباكات في السودان إلى 4 اتفاقات هشّة سابقة لوقف إطلاق النار، إذ شابتها أعمال سلب ونهب وإعادة تمركزات ارتكبتها القوات المتمردة، بينما من المقرر أن تدخل هدنة جديدة حيز التنفيذ فور إعلان التمديد هذه الليلة، وسط دعوات دولية وأممية للتهدئة والتزام الهدنة حقنًا لدماء السودانيين وتيسير عمليات الإجلاء للرعايا الأجانب وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة في ظل الوضع الأمني الراهن.