الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري: رئيس الوزراء الياباني تفهم رؤيتنا القائمة على وقف إطلاق النار في السودان

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة بالسودان باعتبارها شأنًا سودانيًا خالصًا، بما يسهّل نزع فتيل الأزمة ويحول دون تفاقمها.

وأضاف "السيسي"، خلال استقباله رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيد، اليوم الأحد، بقصر الاتحادية بالقاهرة، أن الرؤية المصرية قائمة على ضرورة الوقف الفوري والدائم والشامل لإطلاق النار في السودان.

ورحّب الرئيس المصري برئيس الوزراء الياباني في أول زيارة له لمصر، وكونها أول دولة يزورها في مستهل جولته لعدد من الدول الإفريقية، مؤكدًا تقدير مصر لإسهام اليابان في دعم مسار التنمية ودعم المشروعات الوطنية في مصر؛ كالمتحف المصري الكبير ومشروع المدارس اليابانية، والتطلع إلى أن يشارك رئيس الوزراء الياباني في حفل افتتاح المتحف المصري الكبير.

واكد الرئيس أنه تم بحث الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والهيكلية في إطار تحفيز بيئة الأعمال وتحسين مناخ الاستثمار في مصر، ودعا لتشجيع الشركات اليابانية لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر.

كما تم خلال اللقاء بحث ما تشهده الساحة الدولية من تحديات وبشكل خاص ما خلّفته الأزمة الأوكرانية من تبعات اقتصادية هائلة على الدول النامية، والتطلع إلى منح التحديات الاقتصادية للدول النامية اهتمامًا عالميًا ونأمل أن يتم التوصل لتسوية للأزمة الأوكرانية.

يجري رئيس الوزراء الياباني، زيارة إلى مصر لمدة 3 أيام، لتكون وجهته الأولى في مستهل جولته الإفريقية التي تشمل أيضا غانا وكينيا وموزمبيق. 

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية، أن هذه الجولة تأتي في إطار جهود اليابان لبناء الزخم نحو اجتماع قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، المقرر في هيروشيما، الشهر المقبل.

وهذه أول جولة لكيشيدا في إفريقيا منذ توليه مهام المنصب، أكتوبر 2021، ويحرص كيشيدا على تأكيد روابط اليابان مع جنوب العالم، خاصة في مجالات مثل الغذاء والطاقة.