الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس كوريا الجنوبية: ندرس خيارات إرسال أسلحة "فتاكة" إلى أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الجمعة، إنه من الضروري ضمان عدم نجاح العملية العسكرية الروسية، وإن بلاده تدرس خياراتها عندما يتعلق الأمر بتقديم مساعدات فتاكة إلى كييف، بحسب وكالة "رويترز". 

وفي خطاب ألقاه بجامعة هارفارد في اليوم الخامس من زيارته للولايات المتحدة، من أجل الاحتفال بالذكرى السبعين للتحالف بين البلدين، وصف "يون" العلمية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها "انتهاك للقانون الدولي وحقوق الأوكرانيين".

وأضاف: "يجب أن نثبت أن مثل هذه المحاولات لن تحقق النجاح أبدًا، لعرقلة المزيد من المحاولات التي قد تجري في المستقبل".

سُئل يون عن إمكانية تقديم كوريا الجنوبية مساعدات فتاكة لأوكرانيا، فأجاب: "نراقب عن كثب الوضع الجاري في ساحة المعركة، وسنتخذ الإجراءات المناسبة لدعم المعايير الدولية والقانون الدولي".

وأضاف "في الوقت الحالي نحن نراقب الوضع عن كثب، ونفكر في خيارات مختلفة".

وكان"يون"، التقى نظيره الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء، في البيت الأبيض، وتعهدت الولايات المتحدة بإعطاء كوريا الجنوبية مزيدًا من التبصر في تخطيطها النووي بشأن أي صراع مع كوريا الشمالية، وسط قلق من ترسانة بيونج يانج المتزايدة من الصواريخ والقنابل، كما ناقش الاثنان الوضع في أوكرانيا.

وقال "يون" لـ"رويترز" في مقابلة الأسبوع الماضي قبل مغادرته متوجها إلى الولايات المتحدة إن سول قد توسع دعمها لأوكرانيا بما يتجاوز المساعدات الإنسانية والاقتصادية إذا تعرضت لهجوم مدني واسع النطاق، مما يشير إلى تحول في موقفه ضد تسليح أوكرانيا لأول مرة.