الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إجلاء الرعايا الأجانب في السودان كابوس يؤرق الحكومات

  • مشاركة :
post-title
إجلاء رعايا أجانب عبر طائرة حربية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

عرضت "القاهرة الإخبارية" تقريرًا حول تحديات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان، في ظل تصاعد حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع، لا سيما في العاصمة السودانية الخرطوم.

واستعرض التقرير، أن هناك ظروفًا قاسية تعيشها المدن السودانية على واقع إطلاق النار والاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع، دفعت عددًا من الدول إلى العمل من أجل إجلاء رعاياها.

مصر

مصر الجارة الشمالية الشقيقة للسودان، منذ اللحظة الأولى تواصلت بعثات خارجيتها في كل من الخرطوم ووادي حلفا وبورتسودان، مع السلطات السودانية لتسهيل عودة الرعايا عبر المعابر البرية، ونجحت مصر أيضًا وأجهزتها المعنية في إعادة الجنود الذين كانوا موجودين في السودان بعد جهود سادتها الحكمة.

الولايات المتحدة الأمريكية

وفق تصريحات وزير الدفاع لويد أوستن، قال إن الجيش يعد أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل إخلاء محتمل لطاقم السفارة الأمريكية في السودان، لكن لم يتم اتخاذ القرار بعد.

وحث البيت الأبيض الأمريكيين في السودان على البقاء في أماكن آمنة، وأكد أن عمليات إجلاء الأمريكيين لن تتم إلا بعد موافقة جو بايدن.

الاتحاد الأوروبي

قال الاتحاد الأوروبي إنه يضع خططًا لعمليات إجلاء محتملة لرعاياه من الخرطوم حال سمح الوضع الأمني بذلك.

السويد

قال رئيس الوزراء، إن بلاده تعمل على إجلاء موظفي سفارتها بالخرطوم، بالتنسيق مع دول أخرى في أقرب وقت ممكن.

سويسرا

أعلنت سويسرا سبل بدء عملية إجلاء مشتركة لمواطنيها وبعض موظفي سفارتها من السودان.

إسبانيا

قال وزير الخارجية الإسباني، إن الطائرات العسكرية الإسبانية في وضع الاستعداد وجاهزة لإجلاء نحو 60 من رعاياها ونحو 20 مدنيًا من دول أخرى من العاصمة السودانية الخرطوم، وستتصرف بسرعة في أول فرصة ممكنة.

كوريا الجنوبية

قالت وزارة دفاع كوريا الجنوبية، إنها سترسل طائرة نقل عسكرية من طراز سي 130 جي وجنودًا لإجلاء رعاياها، مشيرة إلى أن عملية الإجلاء ستدار من قاعدة أمريكية قريبة في جيبوتي، وبحسب وزارة الخارجية في العاصمة سول، سيتم إجلاء 26 من رعاياها بينهم موظفون دبلوماسيين.

اليابان

أعلنت قوات الدفاع اليابانية إرسال طائرة إلى جيبوتي بسرعة القيام بالاستعدادات اللازمة لنقل الرعايا وغيرهم، ويوجد نحو 60 يابانيًا في السودان من بينهم موظفو السفارة اليابانية.

الصين

أكدت وزارة الخارجية الصينية أنها على اتصال مع الأطراف المعنية في السودان، للتنسيق ولضمان سلامة الصينيين الموجودين هناك.

14 دولة أوروبية تدين الهجمات ضد الجهات الإنسانية

كانت سفارات 14 دولة أوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة وبعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، أدانت الهجمات الموجهة ضد الدبلوماسيين والمدنيين والجهات الإنسانية ودعت الأطراف إلى إنهاء الأعمال العدائية على الفور دون شروط مسبقة.