الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غرقت إبان الحرب العالمية الثانية.. العثور على حطام سفينة في بحر الصين الجنوبي

  • مشاركة :
post-title
حطام السفينة مونتيفيديو مارو

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

قال ريتشارد مارليس، وزير الدفاع الأسترالي، اليوم السبت، إنه عُثر في بحر الصين الجنوبي على حطام سفينة تجارية يابانية غرقت إبان الحرب العالمية الثانية وعلى متنها 864 جنديًا أستراليًا، ما يغلق فصلًا مأساويًا من تاريخ البلاد، بحسب ما أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضاف الوزير الأسترالي أنه اُكتشف حطام السفينة مونتيفيديو مارو، شمال غربي جزيرة لوزون الفلبينية، إذ كانت السفينة تنقل أسرى حرب، فُقدت منذ إغراقها قبالة سواحل الفلبين، يوليو 1942.

وأغرقت السفينة بواسطة غواصة أمريكية دون أن تعلم أنها تنقل أسرى حرب، حيث وقع الحادث الذي يعد أسوأ كارثة بحرية في تاريخ أستراليا بينما كانت السفينة في طريقها من ما يعرف الآن ببابوا غينيا الجديدة إلى هاينان الصينية.

ويأتي الكشف عن مصير السفينة الذي طال انتظاره قبل أحياء ذكرى يوم "أنزاك"، 25 أبريل، وهو يوم رئيسي في أستراليا ونيوزيلندا لإحياء ذكرى مقتل جنودهما في جميع الحروب العسكرية.

وقال وزير الدفاع الأسترالي في رسالة عبر الاتصال المرئي: "هذا يضع نهاية لواحد من أكثر الفصول مأساوية في تاريخ أستراليا البحري".

وعُثر على الحطام على عمق أكثر من 4 آلاف متر، ويُعتقد أن أكثر من ألف رجل، أسرى حرب ومدنيون من عدة دول لقوا حتفهم في هذه المأساة.