الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السودان.. الهدنة تجلب تحسنا نسبيا للأوضاع الإنسانية بالخرطوم

  • مشاركة :
post-title
السودان

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

لا تزال الأوضاع الإنسانية المُتردية، تمثل الهاجس الأكبر في أذهان العالم، حول الأزمة السياسية الراهنة بالسودان، والتي لم تمض أيامها الأولى، إلا وخلّفت العديد من المخاوف حول مدى توافر المُتطلبات المعيشية الرئيسية للسودانيين.

وقال رفعت ميرغني، رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان، خلال مُداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إن هناك نقصًا على مستوى الأدوية والمستلزمات الطبية بالمناطق التي تشهد اشتباكات بين قوات الجيش وميليشيا الدعم السريع، فضلًا عن وجود صعوبات تتعلق بإمكانية الوصول للمرافق الطبية بشكل عام.

وأضاف "ميرغني" أن الهدنة التي وافق عليها الطرفان، أتت ببعض التحسن النسبي على مستوى الوضع الإنساني داخل العاصمة الخرطوم، وذلك من خلال عودة بعض الخدمات الرئيسية للنمط الطبيعي في عدد من الأحياء، بما في ذلك المياه والتيار الكهربائي.

وأشار إلى ضرورة توفير ممرات آمنة لسيارات الإسعاف؛ لإجلاء الجرحى والمرضى، وإتاحة سُبل توصيل الأدوية والمستلزمات الطبية للمحتاجين بالمناطق التي تشهد اشتباكات.

وكانت ليلى حمد النيل، مسؤولة الطوارئ بوزارة الصحة السودانية، قد أكدت أنهم في حاجة إلى الممرات الآمنة لنقل المصابين، خاصةً أن الشوارع مُغلقة بينما يحاولون الوصول إلى المصابين والمرضى في أماكنهم لإسعافهم.