الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أنباء عن هدنة تبدأ السادسة مساء.. ولا تأكيدات من الجيش السوداني

  • مشاركة :
post-title
البرهان ودقلو

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن عبدالفتاح البرهان، قائد القوات المُسلحة السودانية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش السوداني سيلتزم بوقف إطلاق النار المقترح من قوى دولية، ابتداءً من الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، لمدة 24 ساعة، وفقًا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقال "البرهان" في تصريحات لـ"CNN": "لم نتفق على وقت البدء، لكننا بالتأكيد سنلتزم بمقترح الآلية الثلاثية بأن تمتد (الهدنة) لمدة 24 ساعة، ابتداءً من الساعة 6 مساء الثلاثاء".

وتضم الآلية الثلاثية: بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (UNITAMS)، والاتحاد الإفريقي (AU)، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD).

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أعلنت ميليشيا "الدعم السريع" المتمردة، موافقتها على "الهدنة" التي اقترحها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي مع قائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لمدة 24 ساعة لفتح مسارات آمنة لعبور المدنيين.

في المقابل، نفى الجيش السوداني، علمه بأي تنسيق دولي بشأن هدنة، وقال إنه يستغرب "حديث العدو عن هدنة في ظل معلوماتنا المُؤكدة لحشده قوة كبيرة في مروي بغرض تأمين هبوط طائرة مساعدات عسكرية من جهات إقليمية واستنفاره لقواته للحضور إلى الخرطوم من نيالا والفاشر والجنينة والطينة".