الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

طبيب أمريكي لـ"القاهرة الإخبارية": اكتشفنا عقارا يقضي على كورونا وفعاليته 95%

  • مشاركة :
post-title
دكتور ستيوارت أ. ليبتون

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تقلل الأدوية المضادة للفيروسات من خطر الإصابة بالأمراض وكذلك العدوى الفيروسية، وبحسب موقع "المعاهد الوطنية للصحة"، وهي الهيئة الفيدرالية المسؤولة عن إجراء ودعم البحوث الطبية، في الولايات المتحدة، فإنه في عام 2021، أظهرت تجربة إكلينيكية أن أحد مضادات الفيروسات يقلل من خطر الإصابة بفيروس كوفيد -19، وفي نهاية العام الماضي، طور فريق بحثي تابع لمؤسسة "سكريبس" الأمريكية عقارًا لديه القدرة على تحويل مسار فيروس كورونا ضد نفسه.

وبيّن الفريق البحثي أن العقار يعد نوعًا مختلفًا من العلاج، المعتمد بالفعل من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، وهو يستخدم في علاج الأمراض العصبية، كما يمكن أن يمنع عدوى فيروس كورونا في الحيوانات.

وبحسب المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ستيوارت أ. ليبتون، فإن الشيء المميز في العقار هو أنه يجعل الفيروس يهاجم نفسه، ما يمنع لإصابة الخلايا السليمة.

موقع "القاهرة الإخبارية" حاور الدكتور ستيوارت أ ليبتون، أستاذ طب الأعصاب وأمراض المناعة بجامعة كاليفورنيا، أوضح خلاله أهم ملامح الدواء الجديد، وكيف يسهم في القضاء على فيروس كورونا.

وإلى نص الحوار:

- كيف يمكن للعقار أن يجعل فيروس كورونا يهاجم نفسه؟

يتداخل الدواء الجديد مع الفيروس، ثم يجعله يرتد عن المضيف "الخلايا البشرية" بدلًا من إصابتها، وهذا من شأنه أن يمنع انتشار الفيروس من شخص إلى آخر.

- في التجارب على الحيوانات منع الدواء انتشار الفيروس بنسبة 95٪ بين الفئران المصابة.. ماذا عن التجارب السريرية على البشر؟

يتم الآن العمل على تركيبة للاستخدام البشري، وستكون متاحة للاختبار قريبًا.

- كيف يرتبط عقار "إن تي إم" بجزيئات فيروس كورونا؟

يرتبط الدواء بقناة أيونية أو مسام في الغشاء الخارجي للفيروس، وبالتالي يتداخل معه.

- كيف يتم تقييم فعالية الدواء ضد فيروس كورونا؟

نلاحظ عدد الجزيئات الفيروسية، ومن ثم درجة الإصابة، مع استجابة الرئتين للفيروس، ونتأكد من عدم وجود نزيف أو التهاب في الرئتين، ثم نقوم بتقييم الصحة العامة للفئران المعرضة للإصابة، مع وجود العامل المسبب لفيروس كورونا.

- هل العقار فعال ضد السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟

حتى الآن، فإن العقار فعال بنسبة 95٪ تقريبًا في دراساتنا ضد جميع السلالات.

- هل هناك أي آثار جانبية قد يعاني منها المريض؟

نظرًا لأن الدواء يعمل من خلال الفيروس، يحاول الفيروس إصابة العائل ببروتين يسمى ACE2، ولذا فإننا لا نتوقع آثارًا جانبية كبيرة، ويتكون الدواء الجديد بالفعل من اثنين من الأدوية التي تمت الموافقة عليها بالفعل من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير، لذلك نعتقد أن الدواء سيكون آمنًا، ومن المثير للاهتمام، أنني طورت أحد هذه الأدوية السابقة لعلاج مرض الزهايمر، وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء منذ ما يقرب من 20 عامًا.

- متى تتوقع موافقة إدارة الغذاء والدواء على العلاج؟

نعمل بأسرع ما يمكن، لكنني لا أستطيع تقدير وقت محدد.

- بصفتك أستاذًا في علوم الأعصاب.. هل لديك أي براءات اختراع أخرى؟

أعمل مع فريق على تطوير 4 عقاقير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمرضي الزهايمر و"باركنسون".