الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ردود فعل عربية ودولية حول تطورات الأوضاع في السودان

  • مشاركة :
post-title
الجيش السوداني - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

رصدت قناة "القاهرة الإخبارية"، ردود الفعل المهمة على الصعيد العربي والدولي والأممي حول تطورات الوضع في السودان".

واستعرض التقرير، عدد من ردود الفعل مهمة على الصعيد العربي والدولي والأممي خرجت بعد التطورات الأخيرة التي شهدها السودان، فالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعرب عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق.

وأضاف أن الرئيس المصري خلال مباحثات هاتفية مع أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أكد خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، كما طالب الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

وأوضح أن "جوتيريش" أكد حرصه على التواصل مع الرئيس المصري، في ظل الدور الفاعل والمحوري بالقاهرة، لصون الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصة ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان.

وتابع أن الجيش المصري أصدر بيانًا أكد فيه أنه يتابع عن كثب الأحداث الجارية في السودان، وأشار المتحدث العسكري المصري إلى أنه يجري التنسيق مع الجهات المعنية لضمان تأمين القوات المصرية المتواجدة هناك، ضمن مهام تدريبية مشتركة مع الجيش السوداني، وأهاب البيان بالحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية بالسودان.

وأكد التقرير أن الخارجية المصرية أعلنت أن القاهرة تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان، وطالبت مصر كل الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق.

ومن جانبه، أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ضرورة وقف التصعيد في السودان وحقن الدماء بشكل فوري، وقال في بيان، إن الأمانة العامة على استعداد للتدخل مع الأطراف لتحقيق ذلك.

وقال التقرير إن السعودية دعت من جانبها المكون العسكري وجميع القيادات السياسية في السودان إلى تغليب لغة الحوار.

كما أصدرت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأحد، بيانًا بشأن الأوضاع والأحداث التي يشهدها السودان حاليًا.

ودعت الخارجية البريطانية إلى وقف الأعمال العدائية في السودان.

وقالت الخارجية في بيان، إنه "يجب وقف الأعمال العدائية في السودان فورًا، كما يجب على القادة السودانيين خفض التصعيد وتفادي سفك المزيد من الدماء".