الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء العراق يؤكد لزيلينسكي أهمية الوصول لحل سلمي لأزمة أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء العراقي - محمد شياع السوداني

القاهرة الإخبارية - وكالات

تلقّى محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، الإثنين، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقًا لوكالة "رويترز".

وتناول الاتصال، بحسب بيان من المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها بالشكل الذي يخدم المصالح المشتركة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال الاتصال، أهمية الوصول إلى حلّ سلمي في أوكرانيا، واتخاذ الحوار سبيلًا، لإنهاء هذه الأزمة التي تسببت بالكثير من المآسي.

من جانبه، قال زيلينسكي، إن العراق دولة محورية ومهمة، وإنه حريص على تطوير العلاقات مع العراق في جميع المجالات، انطلاقًا من هذه الأهمية.

ودخل الصراع الروسي الأوكراني عامه الثاني في 24 فبراير من العام الجاري، إذ تشن موسكو عملية عسكرية خاصة بدعوى تحرير إقليم الدونباس الانفصالي، وضمان أمن حدودها في أعقاب مساعي كييف الانضمام لحلف شمال الأطلسي، الأمر الذي أثار مخاوف روسيا الأمنية.

والعراق ضمن مجموعة الدول في تجمع أوبك بلس، التي اتخذت قرارًا بتخفيض طوعي لإنتاجها من النفط اليومي بمقدار مجموعة 1.16 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو وحتى نهاية 2023، وسط استنكار أمريكي للخطوة التي عدتها واشنطن غير منطقية بالنسبة لوضع سوق النفط الحالي، وفي أعقابها ارتفعت النفط بنسبة أكثر من 6%.