الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المصرية مينوش شفيق: "COP27" يحدد مصير البشرية بالسنوات المقبلة

  • مشاركة :
post-title
مينوش شفيق

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قالت مينوش شفيق، رئيس جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، إن قمة المناخ "cop27"ستحدد مصير الحياة البشرية خلال السنوات المقبلة. 

وأضافت خلال كلمتها أمام قادة العالم بقمة المناخ "cop27" المنعقدة بمدينة شرم الشيخ المصرية، اليوم الإثنين، أنه يجب تغير الأنماط الاقتصادية لمواجهة التغيرات المناخية، من خلال تأسيس اقتصاد يبنى مدنًا نعيش فيها تنمو وتزدهر خصوصًا فى البلاد النامية، ويصبح أكثر رفقًا بالبيئة للحفاظ على البشر. 

وأشارت إلى أن الثورة الخضراء أحدثت نقلة نوعية فى القرن العشرين، حيث إن الاقتصاد الأخضر يستجوب استمارات كبيرة، وطالبت الدول بضرورة العودة إلى مواردها حتى تُصبح أكثر فاعلية. 

وتابعت: " إفريقيا مسؤولة عن انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 1% ولكنها الأكثر تضررًا من آثار التغير المناخي، فهناك دول داخل القارة السمراء غنية بأشعة الشمس والرياح والغابات وإمكانهم إحداث نحو نقلة نوعية من خلال إنتاج سوق كربوني يحقق لها أرباحًا". 

وتحتضن جمهورية مصر العربية أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27 بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة واسعة من جانب وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

ويشارك 110 من رؤساء الدول والحكومات في فعاليات المؤتمر، إلى جانب 10 آلاف من منظمات المجتمع المدني، و26 ألفا و500 يمثلون الوفود الرسمية والهيئات، و3 آلاف و321 إعلاميا.

ويمثل المؤتمر فرصة مهمة للنظر في آثار تغير المناخ في إفريقيا؛ ولتنفيذ ما جاء في اتفاق باريس 2015 وتفعيل ما جاء في مؤتمر جلاسكو 2021 من توصيات؛ وحشد العمل الجماعي بشأن اجراءات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ بهدف مناقشة المضي قدمًا في الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتداعياتها، باعتبارها تشكل تهديدا وجوديا لكوكب الأرض.