الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رسميًا.. فنلندا تنضم إلى حلف الناتو غدًا الثلاثاء

  • مشاركة :
post-title
علم فنلندا ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف الناتو، إن فنلندا ستصبح عضوًا جديدًا في الناتو يوم الثلاثاء.

وأكد الأمين العام لحلف الناتو، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن حلف الناتو سوف يواجه أي استخدام محتمل للأسلحة النووية في روسيا.

وأشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إلى أن انضمام فنلندا للحلف سيجعلها أكثر أمنًا.

وكان الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، قال يوم الجمعة، إن فنلندا ستنضم رسميًا للحلف العسكري الغربي في غضون أيام بعد قرار تركيا المصادقة على الأمر.

وأضاف أن جميع دول الحلف، وعددها 30 دولة، صادقت على بروتوكول الانضمام.

وفي سياق آخر أقرّت رئيسة وزراء فنلندا المنتهية ولايتها، سانا مارين، بهزيمتها في الانتخابات التشريعية، التي أجريت أمس الأحد، فيما أعلن زعيم "الائتلاف الوطني" الفنلندي بيتيري أوربو (يمين وسط) عن فوز حزبه.

وفي خطاب أمام أنصارها، قالت "مارين" (37 عامًا)، التي تتمتع بشعبية داخل البلاد وخارجها: "مبروك للفائز بالانتخابات، مبروك للائتلاف الوطني، مبروك لحزب الفنلنديين، الديمقراطية قالت كلمتها"، وفق ما نقلته "فرانس برس".

وعلى وقع تصفيق أنصاره، قال "أوربو"، الوزير السابق البالغ من العمر 53 عامًا: "هذا نصر عظيم"، مضيفًا: "سنبدأ المفاوضات لتشكيل الحكومة".

وأشارت هيئة الإذاعة والتليفزيون العامة في فنلندا (إيل)، في تقديرات أولية، إلى أن حزب الائتلاف الوطني بزعامة بيتيري أوربو، سيحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان المقبل (48 مقعدًا)، متقدمًا على "حزب الفنلنديين" اليميني المُتطرف المناهض للهجرة (46 مقعدًا)، في حين سيحصل الحزب الاجتماعي الديمقراطي على 43 مقعدًا.