الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا تنتقد قرار دول بـ"أوبك بلس" خفض إنتاج النفط

  • مشاركة :
post-title
دول مجموعة أوبك بلس- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

انتقدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التخفيضات الطوعية التي أعلنتها مجموعة من دول "أوبك بلس" لإنتاجها من النفط، الأحد، ووصفتها بـ"غير المنطقية"، فيما ارتفعت أسعار الخام لأكثر من 6%، عقب إعلان قرار الخفض.

وأعلنت السعودية و6 دول أخرى من منظمة "أوبك بلس"، هي: روسيا والعراق والإمارات والكويت والجزائر وسلطنة عُمان، بالتنسيق فيما بينها، خفض إنتاجها من النفط طوعيًا بمقدار إجمالي يبلغ 1.16 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو المقبل وحتى نهاية العام الجاري 2023، لأسباب عزتها لدعم استقرار السوق.

وفي 5 أكتوبر 2022، قررت مجموعة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والتي تضم 23 دولة، خفض أهداف الإنتاج الشهري بواقع مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري، وعزت المنظمة قرارها إلى كونه نابعًا من قلق المنتجين للنفط من تداعيات انخفاض الطلب، ما استدعى ضرورة الحد من تقلبات الأسواق والحفاظ على مستوى مستقر للأسعار، في حدود 100 دولار للبرميل وقتها.

تخفيضات غير منطقية

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "لا نعتقد بأن التخفيضات منطقية في هذا التوقيت بالنظر إلى حالة عدم اليقين التي تكتنف السوق، وقد أوضحنا ذلك".

ويرى محللون أن قرار التخفيض الإضافي سيساعد في صعود أسعار النفط الخام من أدنى مستوياتها في 15 شهرًا والتي لامستها في منتصف مارس، وفق "رويترز".

السعر للمستهلك الأمريكي

وأشار "كيربي" إلى أن الإدارة الأمريكية تركز في الوقت الراهن على الأسعار للمستهلكين الأمريكيين، وليس سعر البرميل.

أضاف: "انخفضت الأسعار بشكل كبير منذ العام الماضي، بأكثر من 1.50 دولار للجالون من ذروتها الصيف الماضي".

تابع: "سنواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان دعم أسواق الطاقة للنمو الاقتصادي، وخفض الأسعار للمستهلكين الأمريكيين".

الخام الأمريكي يقفز أكثر من 6 دولارات

وارتفعت أسعار النفط لأكثر من 6% بعد الإعلان عن خفض الإنتاج. وقفزت العقود الآجلة للخام الأمريكي، الأحد، أكثر من 6 دولارات إلى 81.69 دولار للبرميل، كذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من 6 دولارات إلى 86.44 دولار للبرميل، وفق "رويترز".

تحقيق التوازن في سوق النفط

وكانت "الرياض" أعلنت خفض إنتاج المملكة من البترول الخام، بما مقداره 500 ألف برميل يوميًا، ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، وأن قرارها اتخذته بالتنسيق مع عددٍ من الدول المشاركة، في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة في السعودية، يوم الأحد، إن المملكة ستنفذ خفضًا طوعيًا، في إنتاجها من البترول الخام، مقداره 500 ألف برميل يوميًا، ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

فيما أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن موسكو ستمدد خفضًا طوعيًا قدره 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

وأضاف، في بيان: "بصفته مشاركًا مسؤولًا في السوق وكإجراء احترازي للتحوط ضد المزيد من تقلبات السوق، سينفذ الاتحاد الروسي خفضًا طوعيًا قدره 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية عام 2023 من متوسط​​ مستوى الإنتاج، وفقًا لتقييمات مصادر ثانوية لشهر فبراير".

إجراء احترازي

وأعلن سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، أن بلاده "ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا بدءًا من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+"، وفق ما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأضاف المزروعي: "هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط بالإضافة إلى أنه يأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك+ الذي عقد في الخامس من أكتوبر 2022".

وأعلنت الكويت خفضًا قدره 128 ألف برميل يوميًا، بحسب بدر الملا، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأيضًا، أعلنت وزارة النفط العراقية، خفض الإنتاج طوعيًا بمعدل 211 ألف برميل، وبينت أن ذلك "بهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية، ولتحقيق التوازن بين العرض والطلب واستقرار السوق"، وفق بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأعلنت سلطنة عمان خفضا قدره 40 ألف برميل يوميا، فيما قالت الجزائر إنها ستخفض إنتاجها 48 ألف برميل.