الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط تشكيك بتلبية المزيد.. ألمانيا تعلن إرسال 160 دبابة "ليوبارد2" إلى أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تخطط دول الناتو لإرسال كتيبتين من دبابات القتال الألمانية ليوبارد -2 وأربع كتائب من دبابات ليوبارد -1 إلى أوكرانيا، حسبما صرح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس لصحيفة "دي فيلت" الألمانية.

وتشكل الـ160 دبابة ما يقرب من نصف الـ300 دبابة التي طلبتها أوكرانيا للهجوم المضاد المتوقع في الربيع .

قال بيستوريوس إن بولندا، مع الحلفاء، سترسل كتيبتين من طراز Leopard-2 إلى كييف لما مجموعه 60 دبابة، مضيفا أنه يمكن تسليم أربع كتائب من 100 دبابة ليوبارد -1 بحلول نهاية العام.

وأوضح بيستوريوس: لا أرى سيناريو يمكن فيه إرسال دبابات ليوبارد إضافية إلى أوكرانيا بخلاف ما تم الإعلان عنه. احتياطياتنا، مثل تلك الموجودة في البلدان الأخرى ، محدودة.

قال بيستوريوس في 26 يناير، نقلاً عن دويتشه فيله، إن دبابات ليوبارد 2 القتالية التي وعدت ألمانيا بتقديمها لأوكرانيا سيتم تسليمها في أوائل أبريل، وقد أكد في 26 فبراير أن الناتو قد يزود أوكرانيا على الأرجح بـ62 دبابة قتال رئيسية من طراز ليوبارد 2 ألمانية الصنع.

وأضاف الوزير في ذلك الوقت أن شركاء أوكرانيا الغربيين عمومًا سيكونون قادرين نظريًا على تسليم 300 دبابة، بناءً على طلب كييف، بما يتعارض مع بيان صدر في 15 فبراير يقول إن الحلفاء الغربيين لن يكونوا قادرين على إمداد أوكرانيا بكتيبتين كاملتين من ليوبارد 2 دبابات كما وعدت سابقا.

ومع ذلك، شكك بيستوريوس في أن ألمانيا ستوافق على شحنات ليوبارد 2 الإضافية، حيث يجب على صناعة البلاد أولاً استبدال الدبابات الموجودة في مخزونات ألمانيا.