الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء إسبانيا يحث الرئيس الصيني على التحدث إلى القيادة الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

القاهرة الإخبارية - وكالات

حثّ بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الجمعة على التحدث إلى القيادة الأوكرانية والتعرف بشكل مباشر على صيغة السلام الخاصة بكييف؛ للمساعدة في الحرب الروسية الأوكرانية، وفقًا لوكالة "رويترز".

وقال "سانشيز"، خلال مؤتمر صحفي في بكين، إنه أبلغ "شي"، الذي زار موسكو في يومي 20 و21 مارس، بأن إسبانيا تدعم مقترحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتشمل هذه المقترحات مطالبة بإعادة الأراضي الأوكرانية إلى الوضع الذي كانت عليه قبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014.

وأضاف سانشيز: "أعتقد أنها خطة ترسي دعائم السلام الدائم في أوكرانيا وتتفق تمامًا مع ميثاق الأمم المتحدة ومبادئها التي انتهكها (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) بغزوه أوكرانيا".

وقال سانشيز: "عبرت عن مخاوفنا إزاء الغزو غير المشروع لأوكرانيا"، مضيفًا أنه حثّ "شي" على التحدث إلى الرئيس "زيلينسكي"؛ من أجل التعرف بشكل مباشر على خطة كييف للسلام.

والشهر الماضي، اقترحت بكين خطة تتألف من 12 نقطة حول الحل السياسي للحرب في أوكرانيا، وتضمنت وقفًا شمالًا لإطلاق النار في الصراع.

لكن الخطة أثارت أيضًا دهشة بعض مسؤولي الاتحاد الأوروبي في الصين لعدم التصريح بأن المعتدي في الصراع هو روسيا.

وأشاد سانشيز أمس الخميس، بجانبين من مقترح الصين "رفضه التام والقاطع ليس فقط لاستخدام الأسلحة النووية، بل حتى التهديد باستخدامها" واحترامه لوحدة الأراضي.