الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيان راش لـ"القاهرة الإخبارية": مصر سحرتني وطالبت "صلاح" بتحطيم رقمي القياسي (حوار)

  • مشاركة :
post-title
إيان راش أسطورة ليفربول الإنجليزي

القاهرة الإخبارية - حوار: محمد سعيد

حفر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ نادي ليفربول الإنجليزي، ونصب نفسه ملكًا على عرش هدافي الريدز برقم قياسي فشل جميع من جاء بعده في معادلته أو حتى مجرد الاقتراب منه، إنه الأسطورة إيان راش.

وُلد إيان راش في 20 أكتوبر عام 1961 بمدينة سانت إساف الويلزية، وبدأت حكايته مع كرة القدم باللعب في نادي تشستر سيتي وانضم إلى نادي ليفربول مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، ليبدأ كتابة تاريخ أسطوري مع الريدز، ويتربع على صدارة هدافي الفريق في مختلف البطولات على مر التاريخ برصيد 346 هدفًا، وبفارق 61 هدفًا عن أقرب منافسيه روجر هانت، والذي يأتي خلفه في المركز الثاني ولا يزال يحتفظ بالرقم بعد مرور 23 عامًا من اعتزاله كرة القدم.

كما لعب إيان راش للعديد من الأندية أبرزها يوفنتوس ونيوكاسل وليدز يونايتد، ولكن تُعد تجربته في ليفربول الأبرز في مسيرته، أما على الصعيد الدولي كان إيان راش الهداف التاريخي لمنتخب ويلز برصيد 28 هدفًا، حتى تجاوزه جاريث بيل في عام 2018.

الأسطورة إيان راش يفتح قلبه لموقع “القاهرة الإخبارية”، ويتحدث عن وضع ليفربول هذا الموسم، والانتصار التاريخي للريدز على مانشستر يونايتد، ورأيه في مستوى النجم المصري محمد صلاح هذا الموسم ورحيل البرازيلي روبرتو فيرمينو، وشعبيته العريضة في مصر.

نص الحوار:

* في البداية.. ما تعليقك على فوز ليفربول التاريخي بسباعية نظيفة في شباك مانشستر يونايتد مطلع الشهر الجاري؟

- من الجيد دائمًا الفوز على مانشستر يونايتد، لقد كان يومًا مثاليًا، وكان الثلاثي الهجومي (محمد صلاح وداروين ونونيز وكودي جاكبو) غير قابل للإيقاف، لكن على ليفربول تحقيق النتائج الإيجابية في الفترة المقبلة.

* ما رأيك في مستوى محمد صلاح هذا الموسم؟

- لا يزال محمد صلاح في قمة تألقه وأرقامه هي الأفضل ويمتلك معايير عالية، إنه بحاجة إلى مواصلة ما يفعله والآن مع الشراكة الجديدة في خط الهجوم نأمل أن نراه يحطم المزيد من الأرقام القياسية، الإنجازات الفردية مهمة ولكن الأهم هو مساعدة ليفربول للتتويج بالألقاب، ونأمل أن يتمكن الفريق من العودة للمنافسة على القمة مرة أخرى بأهدافه.

محمد صلاح وإيان راش

* هل تشعر بالقلق من إمكانية تحطيم صلاح لرقمك القياسي “الهداف التاريخي للريدز” مستقبلًا؟

- لقد تحدثت مع محمد صلاح عقب مباراة مانشستر يونايتد الماضية، وهنأته على كل الأرقام القياسية التي حققها في الدوري الإنجليزي الممتاز، وقلت له أن يحاول من الآن إلى الوصول إلى رقمي القياسي، وأعتقد أنه إذا استمر بهذا المعدل سيكون بإمكانه الوصول إليه، كل شيء ممكن، صلاح لاعب مميز ومع توقيع العقد الجديد فهو بالفعل أحد أعظم أساطير النادي، ومن النادر أن يتواجد لاعب في نادٍ لمدة 6 أو 7 سنوات، سيُذكر بأنه أحد العظماء ولا ننسى أنه قد يظل هنا لبضع سنوات أخرى، دعونا نأمل ذلك.

* لا يخفى على أحد علاقتك الجيدة بـ محمد صلاح ودورك في إقناعه بتجديد عقده؟ كيف حاولت إقناع النجم المصري؟

- لم يكن علي أن أقول الكثير له حقًا لكي يجدد عقده مع ليفربول، صلاح قضى فترة طويلة هنا الآن، ومع العقد الجديد، يصبح واحدًا من أعظم الأساطير، ليفربول نادٍ استثنائي والجماهير يحبون أبطالهم هنا.

صلاح وإيان راش

* ما تعليقك على قرار فيرمينو الرحيل عن ليفربول نهاية الموسم الحالي؟

- فيرمينو واحد من أهم لاعبي ليفربول تحت قيادة المدير الفني يورجن كلوب، يا لها من رحلة خاضها مع الريدز وتأثيره إيجابي على المستوى المذهل للفريق في آخر 5 سنوات، ليفربول سيفتقده كثيرًا لكن هذا قرار اللاعب وعليه أن يختار الأفضل لمسيرته، وأيضا على ليفربول تدعيم صفوفه بلاعبين على أعلى مستوى.

* هل يحتاج ليفربول للتعاقد مع “جود بيلينجهام” الموسم المقبل؟

- إنه لا يزال صغيرًا جدًا وأحيانًا ينسى الناس مدى صغر سنه، والفضل يعود إلى اللاعب بتألقه في هذا السن الصغير، لقد أوضح يورجن كلوب مدى تقدير ليفربول له وسيكون من الرائع انضمامه إلى الريدز، لكن تركيز الفريق ينصب الآن على إنهاء الموسم في مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، وإذا فعلنا ذلك، ستصبح فرص التعاقد مع أفضل اللاعبين أسهل كثيرًا.

* هل تود توجيه رسالة أخيرة في ختام الحوار؟

- نعم، لقد زرت مصر مرة واحدة، كنت مع ليفربول لإطلاق مدارس كرة القدم، من المثير أن لدي الكثير من المعجبين في مصر ومن الجيد دائمًا رؤيتهم لذا أحاول التخطيط لرحلة إلى مصر لمزيد من العمل الرياضي وزيارة هذا البلد الجميل، أحب مشاهدة الكثير من الأفلام الوثائقية التاريخية عن مصر وقد سحرتني بجمالها، تبدو دائما رائعة.