الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاستعلام عن شركة أسلحة.. اتهامات روسيا لصحفي وول ستريت جورنال

  • مشاركة :
post-title
الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

اعتقلت السلطات الروسية، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكيةإيفان غيرشكوفيتش، وقالت المحكمة الروسية، اليوم الخميس، إنه تم احتجاز المراسل لمدة شهرين على ذمة التحقيقات.

وبحسب حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية"، من موسكو، فإنه في صباح اليوم أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اعتقال مراسل صحيفة وول ستريت، الذي يقيم في مدينة يكاترينبورج الواقعة وسط روسيا.

وأوضح "مشيك" أن مراسل وول ستريت تم اعتقاله حسب بيان الأمن الفيدرالي الروسي، بتهمة التجسس، إذ ألقي القبض عليه متلبسًا وهو يحاول الحصول على معلومات عن شركة لصانعة الأسلحة في روسيا.

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن السلطات الروسية منذ فترة وتحديدًا منذ بداية الحرب، قامت ببعض الإجراءات الأمنية بخصوص الوكالات الإعلامية في الأراضي الروسية، فضلًا عن وضع الدولة الروسية القوانين التي تجرم من يريد الحصول على معلومات، حول الصناعات العسكرية الروسية وحول الشركات التي تقوم بالصناعات العسكرية.

وقال إن محكمة موسكو، منذ قليل، وحسب الأنباء فإنها احتجزت المراسل الأمريكي حتى 29 مايو المقبل، لافتًا إلى أن الجميع في روسيا يؤكد أن هذا المراسل اتخذ خطوة مخالفة للقانون الروسي والتجسس على شركة صناعة أسلحة روسية، وأنه سيتم معاقبته حسب القانون.

وأشار حسين مشيك إلى أن أمر استبدال المراسل الأمريكي مع سجناء روس في السجون الأمريكية سابق لأوانه، إذ تحدثت روسيا بشأن هذا وأعلنت أنه من المُبكر الحديث في هذا الشأن، وأنه سيتم محاكمته بناءً على القانون الروسي، وأنه في المستقبل القريب والشهر المقبل يمكن الحديث عن إمكان استبداله، إذ إن القضية الآن هي قضية تخص المحكمة الروسية فقط.

ونوه إلى أن الخارجية الروسية اعتبرت أن أي رد أمريكي يخص الصحفيين الروس المقيمين في الأراضي الأمريكية، أو أي دولة غربية أخرى سيواجه برد روسي.

وأضاف "مشيك" أنه بحسب الخبراء والمراقبين، فإن ما جرى من اعتقال للصحفي الأمريكي يخص الأجهزة الأمنية الروسية، وليست قضية سياسية ولذلك لا أحد يتوقع أن ترد الولايات المتحدة.