الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الهداف التاريخي لـ مالاوي: مواجهة مصر تحسم المتأهل.. وصلاح سيتخطى رقمي القياسي (حوار)

  • مشاركة :
post-title
كينا فيري

القاهرة الإخبارية - مجدي عبد الله

كينا فيري، أحد أساطير منتخب مالاوي، صاحب المركز الثاني في قائمة الهدافين التاريخين بإفريقيا، خلفًا للزامبي جودفري تشيتاتو، السابع عشر عالميًا، برصيد 71 هدفًا في 115 مباراة له مع منتخب بلاده.

لعب في عدة أندية محلية بمسيرته، حصل على فرصة للعب في نادي الشارقة الإماراتي لكنها فشلت، نظرًا لعدم السماح بالخروج له خارج مالاوي.

سبق وأن تولى تدريب منتخب مالاوي عام 2008، ونجح في قيادة المنتخب إلى كأس الأمم الإفريقية 2010، وفاز في أول مباراة على الجزائر بنتيجة 3-0، وقاد المنتخب في تلك الفترة من المركز 136 إلى 99 عالميًا في تصنيف الفيفا.

ويتواجد منتخب مالاوي في مجموعة منتخب مصر بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار، وحرص موقع "القاهرة الإخبارية" على التواصل معه للحديث عن فرص منتخب بلاده في الصعود، وكيف يرى مواجهة الفراعنة اليوم، من خلال السطور التالية:

* في البداية.. كيف رأيت مباراة منتخب مصر ومالاوي الماضية؟

- منتخب مصر ليس عاديًا، ومن الصعب الفوز عليهم في ملعبهم، لقد قدموا مباراة جيدة واستحقوا الفوز بها.

* كيف ترى المواجهة المقبلة بين مالاوي ومصر؟

- مباراة صعبة بكل تأكيد، نمتلك 90 دقيقة، نأمل أن تكون المباراة بجودة عالية ولعب إيجابي وتسجيل العديد من الأهداف من أجل المتعة، المباراة ستكون حاسمة للمنتخبين؛ لأنه إذا فازت مصر فيعني ذلك تأهلهم، وإذا فازت مالاوي فسيكون لدينا فرصة للتأهل.

* التجربة الأولى للبرتغالي فيتوريا مع المنتخبات، ما رأيك في تجربته مع منتخب مصر؟

- بالنسبة لي أرى أنه مدرب جيد، يقوم بعمل جيد مع منتخب مصر، خلال الفترة الماضية، والدليل أنه يفوز بالمباريات وأتوقع نجاحه.

* برأيك هل منتخب مالاوي لا يزال لديه فرصة للتأهل إلى أمم إفريقيا؟

- الفرصة الوحيدة برأيي تتعلق بمباراة منتخب مصر، الفائز منهما هو الذي سيتأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا.

* من أفضل لاعب في إفريقيا برأيك؟

- محمد صلاح وساديو ماني، هما الأفضل في إفريقيا بالوقت الحالي.

كينا فيري

* برأيك هل تتوقع تحطيم محمد صلاح لرقمك القياسي مع منتخب مصر؟

- بالتأكيد نعم، يمكنه تحطيم الرقم القياسي في التهديف إذا استمر في التسجيل بكل مباراة يلعبها؛ لأن الثنائي الأعلى تهديفًا اعتزلا منذ سنوات عديدة، وصلاح لا يزال يلعب وسيستمر لسنوات عديدة، لذلك فهو يتمتع بفرصة أفضل للحاق بنا.

* برأيك من المنتخب الأجهز للتتويج ببطولة أمم إفريقيا بكوت ديفوار؟

- من السابق لأوانه تحديد الفائز بالبطولة الآن، لكن المؤشرات توحي باقتراب منتخب السنغال، أشعر أنهم يعملون بشكل جيد خصوصًا مع أليو سيسيه، مدربهم المحلي.

* لماذا قررت الابتعاد عن التدريب خلال الفترة الماضية؟

- كنت مشغولًا جدًا خلال الفترة الماضية، إذ تم تعييني نائبًا لمدير الرياضة في الحكومة الجديدة، وأحضر العديد من الاجتماعات المهمة وأقدم تقريرًا إلى مديري الخاص بي كل يوم تقريبًا، لذلك قررت الابتعاد عن التدريب وترك الفرصة للمدربين الشباب.

* أخيرًا.. ما الذي تتمناه خلال المرحلة المقبلة؟

- حزين من الاتحاد الإفريقي "كاف"، أنا احتل المركز الثاني من الهدافين التاريخين في إفريقيا خلف الزامبي الراحل جودفري تشيتاتو، لكنه لا يهتم بي وهذا شيء يحزنني، أتمنى أن يتعرف عليّ الجميع ويتحدثون عن أرقامي ولا ينتظرون لحاق صلاح بي حتى يذكرونني.