الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تفاصيل الضربات الجوية الأمريكية في سوريا

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

شنت القوات الأمريكية، ضربات جوية دقيقة، في شرق سوريا، بعد هجوم بطائرة دون طيار، أسفر عن مقتل أمريكيّ وإصابة 6 آخرين، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، مساء أمس الخميس.

وأصدرت وزارة الدفاع الأمريكية والقيادة العسكرية الوسطى "سنتكوم"، اليوم الجمعة، بيانين للتعليق على الضربة الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي في سوريا.

وقال البنتاجون، إن الهجوم الأمريكي استخدم طائرة دون طيار، حيث استهدف منشأة صيانة في قاعدة قرب مدينة الحسكة، شمال شرق سوريا، وأوضح البيان، أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية قالت إن الطائرة المستخدمة في الهجوم "من أصل إيراني"، وأصابت ضرباتها 5 جنود ومقتل مقاول أمريكي.

ونقل البيان عن لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، قوله: "أذنتُ لقوات القيادة المركزية الأمريكية بشن ضربات جوية دقيقة، الليلة في شرق سوريا، ضد منشآت تستخدمها مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني"، وأوضح أن "الضربات الجوية جاءت ردًا على هجوم اليوم وسلسلة من الهجمات الأخيرة ضد قوات التحالف في سوريا من جانب مجموعات تابعة للحرس الثوري".

وأصدرت القيادة العسكرية الأمريكية "سنتكوم"، المسؤولة عن الأنشطة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، أن الضربة نُفذت مساء الخميس، واستهدفت منشآت تستخدمها مجموعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

وأضاف بيان "سنتكوم": "سنتخذ دومًا كل الإجراءات الضرورية من أجل حماية أفرادنا وسنرد بالوقت والمكان اللذين نختارهما"، وأكدت القيادة العسكرية الأمريكية، إبقاء قوات واشنطن في سوريا، لضمان استمرار هزيمة تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة.

طائرة مجهولة

وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن طائرة مجهولة استهدفت مستودعًا للذخيرة في مركز الحبوب ومركز التنمية الريفية مقابل إسكان الضباط في حي هرابش بمدينة دير الزور، مساء أمس الخميس، كما دوت انفجارات في قرية الجفرا القريبة من مدينة دير الزور.

وأسفر القصف عن انفجارات متتالية في مستودع للأسلحة وحرائق كبيرة، وهرعت سيارات الإسعاف لموقع الاستهداف، وسط معلومات مؤكدة عن وقوع خسائر بشرية، بحسب المرصد السوري.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مراسلها في سوريا، عن إصابة 5 أشخاص جراء القصف الأمريكي على مدينة دير الزور، مشيرًا إلى أنه تم نقل المصابيين إلى مشفى دير الزور العسكري، ومشفى الأسد الطبي في المدينة.

وأضاف مراسل "سبوتنيك"، أن مدينة الحسكة شهدت تحليقًا مكثفًا للطيران الحربي الأمريكي، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، وعقب الضربة الجوية الأمريكية.

وجاءت الضربة الأمريكية ردًا على ضربة جوية، وقعت في 22 مارس الجاري، إذ أدت إلى وقوع انفجارات ببادية البوكمال بريف دير الزور قرب الحدود مع العراق.

وكان مصدر الانفجارات منطقة قاعدة تتخذها القوات الإيرانية موقعًا لها في سوريا، وتزامن الأمر مع تحليق طائرة مُسيّرة مجهولة في أجواء المنطقة، وفق ما أورده المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيانه عن الواقعة.

محاربة الإرهاب

يذكر أن القوات الأمريكية تنتشر بصورة واضحة في سوريا، في إطار مجموعة "التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، وغالبًا ما يتعرض الجنود في الشرق السوري تحديدًا لبعض الهجمات الإرهابية.

يشار إلى أن قوى التحالف الدولي لمكافحة داعش، أعلنت عام 2019، دحر عناصر التنظيم في الأراضي السورية، إلا إن بعض أتباع التنظيم الإرهابي ما زالت متواجدة في المنطقة.