الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط استياء تايواني.. وزير خارجية هندوراس في بكين

  • مشاركة :
post-title
رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو

القاهرة الإخبارية - وكالات

يجرى وزير خارجية هندوراس زيارة إلى الصين، لتعزيز الجهود لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، في إشارة لاحتمال إنهاء وشيك للعلاقات الممتدة منذ عقود بين هندوراس وتايوان، وفق ما ذكرت "رويترز" في تقرير لها اليوم الخميس.

يأتي ذلك وسط تنامي الوجود الصيني في أمريكا الوسطى، التي كانت قبل ذلك قاعدة راسخة لدعم تايوان، الأمر الذي يثير قلقًا أمريكيًا من اتساع نفوذ بكين في فنائها الخلفي.

وكتبت رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو، الأسبوع الماضي، على "تويتر" أن حكومتها ستسعى لإقامة علاقات مع الصين.

وقال إيفيس ألفارادو السكرتير الإعلامي لرئاسة هندوراس: "وزير الخارجية إدواردو إنريكي رينا سافر إلى الصين الأربعاء بناء على توجيهات من الرئيسة زيومارا كاسترو؛ لتعزيز جهود إقامة علاقات دبلوماسية".

ونقلت"رويترز" عن مصدر مطلع، إن رينا والوفد المرافق له غادروا إلى بكين من بنما برفقة مسؤولين صينيين.

وأثارت الزيارة حفيظة تايبه، حيث قالت وزارة الخارجية التايوانية إنها استدعت سفير هندوراس لديها للتعبير عن استيائها البالغ بشأن الزيارة، وأضافت: "أساءت الزيارة بشدة لمشاعر حكومتنا وشعبنا".

ونقلت"رويترز" عن مصدر دبلوماسي كبير في تايبه، أن زيارة رينا للصين تظهر أن الإعلان عن إقامة العلاقات صار وشيكًا على الأرجح.

وسيعني هذا أن تايوان سيكون لديها علاقات دبلوماسية مع 13 دولة فقط. ونفت هندوراس أمس الأربعاء أن تكون قد طلبت 2.5 مليار دولار كمساعدات من تايوان قبل إعلانها عن السعي لإقامة علاقات مع الصين، وقالت بدلا من ذلك إن البلاد طلبت مرارًا من تايوان شراء دين عام منها.