الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان يعتزم مناقشة اتفاق الحبوب مع بوتين عبر الهاتف خلال أيام

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وإلى يمينه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

سيناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتفاق الحبوب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مداخلة هاتفية يعتزم إجراؤها خلال أيام، وفق ما أفادت وكالة الأناضول التركية الرسمية، في نبأ مقتضب، اليوم الأربعاء.

وتتمسك روسيا بتمديد اتفاق استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لمدة 6 أشهر، فيما تدفع أوكرانيا بدعم تركي وأممي بتمديد الاتفاق لـ 12 شهرًا، مقابل رفض روسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، إن اتفاق الحبوب تم تمديده 60 يومًا بدلًا من 120 يومًا بسبب التنفيذ "غير المتكافئ".

وأوضحت زاخاروفا أن "التخفيض إلى 60 يومًا يأتي من الاختلال الذي شهدناه بين صادرات الحبوب الأوكرانية وتنفيذ الجزء الآخر من الصفقة المتعلقة بالسلع الزراعية، وهو ما يتعارض تمامًا مع الاتفاقية. يجب معالجة هذا الخلل في التوازن".

وتنص بنود اتفاقية تصدير الحبوب الموقعة بين روسيا وأوكرانيا، بواسطة الأمم المتحدة، وتركيا، في 22 من يوليو العام الماضي، على نقل الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة الأوكرانية من 3 موانئ أوكرانية بما فيها أوديسا عبر البحر الأسود، وبالمقابل إلغاء العقوبات المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية، وهذا البند الأخير الذي تقول روسيا إنه لم ينفذ خلال الفترة الماضية، ما عرقل تمديد الاتفاق.