الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد قرار الفيدرالي.. مصارف خليجية ترفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

  • مشاركة :
post-title
البنك المركزي السعودي -أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

حذت المصارف المركزية في عدد من الدول الخليجية من بينها السعودية والإمارات والبحرين وقطر ، حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي( البنك المركزي الأمريكي) ، في قراره، اليوم الأربعاء، برفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس، إذ ترتبط عملات الدول الثلاث الوطنية بالدولار الأمريكي.

وأقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، زيادة للمرة التاسعة على التوالي، إذ رفع سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة بمعدل 25 نقطة أساس لتصل إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5%، وفق "رويترز". 

وقال البنك المركزي السعودي، إنه قرر رفع أسعار الفائدة الأساسية 25 نقطة أساس.

وأضاف المركزي السعودي في بيان له، أنه رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) وسعر إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5 بالمئة وخمسة بالمئة على التوالي.

ورفع المصرف المركزي في الإمارات العربية، سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.9 بالمئة اعتبارًا من يوم غد الخميس، فيما قرر الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الفائدة"، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وأعلن البنك المركزي البحريني رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس، وفي نبأ مقتضب على تويتر أوضح أن : "سعر الفائدة على الإيداع لأسبوع ارتفع إلى 5.75 بالمئة من 5.5 بالمئة فيما ارتفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 5.5 بالمئة من 5.25 بالمئة".

وأضاف المركزي البحريني أن سعر الفائدة على الإيداع لمدة شهر ارتفع إلى 6.5 بالمئة من 6.25 بالمئة.

 وقال مصرف قطر المركزي، اليوم الأربعاء، إنه رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس اعتبارًا من غد الخميس.

ورفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 25 نقطة أساس إلى 5.25 بالمئة و5.75 بالمئة و5.5 بالمئة على التوالي. وفق ما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

و أشار البنك المركزي الأمريكي إلى أنه على وشك التوقف مؤقتًا عن رفع أسعار الفائدة لمستويات أعلى في ظل الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية والتي حفزها انهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر.

وارتفعت الأسهم الأمريكية مدفوعة بصعود مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 0.6 بالمئة بعدما كان يقف دون تغيير. وانخفض الدولار مقابل سلة من العملات الأخرى.