الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مساعدات عسكرية جديدة من أمريكا لأوكرانيا بـ 350 مليون دولار

  • مشاركة :
post-title
دعم عسكري أمريكي لأوكرانيا

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أقرت الولايات المتحدة الأمريكية حزمة جديدة إضافية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، أمس الاثنين، بقيمة 350 مليون دولار تنضم إلى مساعدات قيمتها تتجاوز 30 مليار دولار لأوكرانيا التي تعزز من ترسانتها في مواجهة روسيا ضمن صراع دخل عامه الثاني قبل نحو شهر.

المزيد من مدافع هاوتزر وذخيرة هيمارس

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الاثنين إن الولايات المتحدة وافقت على حزمة أخرى من المساعدة العسكرية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار.

وقال بلينكن في بيان "تتضمن حزمة المساعدة العسكرية هذه المزيد من الذخيرة لراجمات صواريخ هيمارس ومدافع الهاوتزر المقدمة من الولايات المتحدة والتي تستخدمها أوكرانيا للدفاع عن نفسها، بالإضافة إلى ذخيرة لمركبات برادلي القتالية للمشاة وصواريخ هارم وأسلحة مضادة للدبابات وقوارب نهرية وغيرها من المعدات"، وفق ما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء.

دعم أمريكي ثابت لأوكرانيا

وينظر إلى حزمة واشنطن الجديدة على أنها بمثابة إقرار أمريكي بـ"الدعم الثابت "لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

ويأتي الإعلان بعد أيام من إجراء وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي لاتصال هاتفي مع نظرائهم الأوكرانيين تحدثوا خلاله عن "دعمهم الثابت" لأوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انضم أيضا في أواخر الاتصال الهاتفي يوم الجمعة.

روسيا وحدها تنهي الحرب

وقال وزير الخارجية الأمريكي، الاثنين، إنه بوسع روسيا وحدها إنهاء الحرب اليوم. وإلى أن تفعل روسيا ذلك سنظل متحدين مع أوكرانيا مهما استغرق ذلك".

وتزامن إطلاق المساعدات الأخيرة مع اجتماع الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، حيث رحب الأخير باقتراح بكين بشأن السلام في أوكرانيا وقالت "سننظر إليه بعين الاعتبار"، فيما قالت كييف في وقت سابق إن لديها مشروعها الخاص بالسلام.

قال بوتين لشي إنه ينظر باحترام إلى مقترحات الصين لحل النزاع في أوكرانيا، واعترف بأنه "يحسد قليلا... نظام الصين الفعال جدًا لتنمية الاقتصاد وتقوية الدولة".

وأعلنت الصين اقتراحًا من 12 نقطة لحل الأزمة الأوكرانية ورفضه الغرب واعتبره حيلة لكسب الوقت لصالح بوتين حتى يعيد تجميع قواته ويعزز قبضته على الأراضي الواقعة تحت سيطرته في أوكرانيا.