الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الصيني يزور موسكو لأول مرة منذ 4 سنوات

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد أربع سنوات، يعود الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى موسكو في الفترة بين 20 إلى 22 مارس، في زيارته الأولى بعد إعادة انتخابه لولاية ثالثة تستمر خمسة أعوام.

وتأتي الزيارة بعد دعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر عبر الفيديو في ديسمبر الماضي، بحسب موقع "تاجز شاو" الألماني.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن "بوتين وشي" سيلتقيان أولًا يوم الإثنين في اجتماع فردي وعشاء غير رسمي، ومن المقرر عقد محادثات موسعة يوم الثلاثاء.

دعم سياسي

والتزمت بكين سياسة الحياد ولم تقدم إدانة للحرب الروسية الأوكرانية، منذ بدايتها وحتى الآن، إلا إنها أكدت أن استخدام روسيا للأسلحة النووية سيكون غير مقبول.

وبادرت الصين باقتراح سلام في فبراير الماضي على لسان وزير خارجيتها، وهو ما استقبله الغرب وأوكرانيا، بحذر وتشكك في أن تكون تلك الخطوة في صالح روسيا.

وقال مسؤول روسي، إن "شي وبوتين"، سيبحثان الأزمة الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى "التعاون العسكري الفني"، وفي وقت سابق أعلن الكرملين أن وثائق ثنائية "مهمة" سيجري توقيعها، من دون الاستفاضة في التفاصيل.

تبادل تجاري كبير

ونمت التجارة الثنائية خلال العقد الماضي، وقفزت من أقل من 90 مليار دولار أمريكي عام 2013 إلى أكثر من 190 مليار دولار في العام الماضي، واقتربت من هدف 200 مليار دولار الذي حدده رئيسا الدولتين.

وزادت صادرات السيارات وقطع الغيار من الصين إلى روسيا بسرعة خلال السنوات الأخيرة، وبنهاية العام الماضي، ارتفع عدد تجار السيارات من العلامات التجارية الصينية في روسيا، إلى 1041.

ومع محاولات أوروبا تسقيف سعر الغاز الروسي، استوردت الصين كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال، إذ تجاوزت إجمالي مشتريات منتجات الطاقة 51 مليار دولار، منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

تدريبات عسكرية صينية روسية

واختتمت روسيا والصين وإيران تدريبات بحرية ثلاثية في بحر العرب، شملت إطلاق نيران مدفعية على أهداف في البحر والجو.

وواصلت روسيا إجراء التدريبات العسكرية مع شركائها وخاصة الصين، على الرغم من الضغط الواقع على قواتها المسلحة بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من عام في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع إن الفرقاطة الروسية أدميرال جورشكوف والمدمرة الصينية نانجينج، شاركتا في التدريبات التي أجريت يومي الخميس والجمعة.

وشاركت "جورشكوف" المجهزة بأحدث جيل من صواريخ زيركون الروسية فرط الصوتية في تدريبات بحرية مشتركة الشهر الماضي مع الصين وجنوب إفريقيا.