الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تواصل الاحتجاجات الإسرائيلية للأسبوع الحادي عشر

  • مشاركة :
post-title
إسرائيل- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

احتشد الإسرائيليون، اليوم السبت، في شوارع المدن بأنحاء البلاد للأسبوع الحادي عشر الآن احتجاجًا على خطط الحكومة اليمينية المتشددة للحد من سلطات المحكمة العليا التي يعتبرها منتقدون تهديدًا لاستقلال القضاء، وفق ما نقلته "رويترز".

ويحظى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يقول إن هدفه تحقيق التوازن بين أفرع الحكومة، بأغلبية في الكنيست إلى جانب مساندة حلفائه في الائتلاف الديني القومي، لكن الإصلاح القضائي المزمع يثير القلق في الداخل والخارج.

ومع قرب التصديق على التغييرات، تصاعدت الاحتجاجات ما أثر على الاقتصاد وانخفض الشيكل وامتد الأمر لتهديد بعض جنود الاحتياط بعدم الاستجابة لأوامر الاستدعاء.

وطالب الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج بتأجيل الإصلاح وقدّم خطة بديلة للتغييرات يوم الأربعاء وهو ما رفضه رئيس الوزراء على وجه السرعة.

وقال رونين شايك (47 عامًا) لـ"رويترز" خلال مظاهرة في تل أبيب: "جئت مع أصدقائي هنا إلى تل أبيب للتظاهر ضد ما يسمى الإصلاحات"، مضيفًا أنه يريد الدفاع عن ديمقراطية البلاد التي اتهم الحكومة بالسعي لتدميرها.

وقالت داليا يوسف (72 عامًا) في مظاهرة بالمدينة: "أنا هنا للتظاهر مع شعب إسرائيل ضد الثورة وضد تغيير دولتنا".

بينما قال "نتنياهو"، الذي عاد لمنصبه لفترة سادسة أواخر ديسمبر 2022، إن المظاهرات تهدف إلى الإطاحة به. ويحاكَم نتنياهو في ثلاث قضايا فساد وينفي ارتكاب أي مخالفات.

وسوم :إسرائيل