الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انطلاق الدورة السادسة لمهرجان المسرح العراقي بمشاركة 12 عرضا

  • مشاركة :
post-title
مهرجان المسرح العراقي

القاهرة الإخبارية - وكالات

بعد غياب دام نحو 22 عامًا، عاد مهرجان المسرح العراقي من جديد، إذ انطلقت دورته السادسة، أمس الخميس، في العاصمة بغداد، بمشاركة 12 عرضًا من محافظات "بابل، صلاح الدين، الموصل، الناصرية، السليمانية، واسط، الديوانية، السماوة، أربيل، وكركوك".

وحرصت إدارة المهرجان في حفل الافتتاح على تكريم مجموعة كبيرة من الفنانين العراقيين ورواد المسرح العراقي، نظرًا لما قدموه من أعمال فنية ومسرحية متميزة على مدار عقود مضت، من بينهم طه علوان وخليل عبد القادر وعدنان شلاش وزهرة الربيعي وسالم الزيدي وسناء سليم وسمر محمد وهلال العطية وأحلام عرب وبتول عزيز وفيصل جابر وعباس شهاب وأميرة جواد وحكمت داود.

وتتضمن حفل افتتاح الدورة السادسة لمهرجان المسرح العراقي عرضًا فلكلوريًا للفرقة الوطنية للفنون الشعبية، بقيادة الفنان فؤاد ذنون، تحت عنون "سلامًا عليك يا وطني" يعكس ويعبر عن ملامح المسرح العراقي من خلال لوحات استعراضية، كما قدمت عرضًا ثانيًا بعنوان "العراق الموحد".

ومن المقرر أن تتواصل العروض حتى 21 مارس الجاري، على مسرحي الرشيد والرافدين والمسرح الوطني، فيما تنعقد الندوة الفكرية المصاحبة للمهرجان تحت عنوان "المسرح والأزمة" بمسرح آشور.

وقدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية عرضين راقصين من تصميم الفنان فؤاد ذا نون، الأول بعنوان "سلام عليك يا وطني". 

وقال أحمد حسن موسى، المدير العام لدائرة السينما والمسرح، رئيس المهرجان، في كلمته: إن المهرجان سيقام كل عام في محافظة مختلفة، حتى لا تكون المهرجانات حكرًا على العاصمة بغداد، واحتفاء بتاريخ وثقافة المدن العراقية الأصلية.