الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في يوم المرأة المصرية.. إنجازات ومكتسبات مهمة في السنوات الأخيرة

  • مشاركة :
post-title
منظمة المرأة العربية ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

تحتفل مصر اليوم بيوم المرأة المصرية، وذلك تقديرًا لها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وبالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية، تحتفل منظمة المرأة العربية بمرور 20 عامًا على تأسيس مقرها بالقاهرة.

قالت الدكتورة سناء السعيد، عضو المجلس القومي المصري للمرأة، إن وجود مقر منظمة المرأة العربية بالقاهرة دليل على الاهتمام بقضايا المرأة دوليًا وليس محليًا فقط، وشهدت الدول العربية خلال تلك الفترة تطورًا كبيرًا، والعمل تحت مظلة المنظمة.

وأضافت "السعيد"، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن يوم 16 مارس له دلالات كثيرة لدى المرأة المصرية، حيث إنه في مثل هذا اليوم من عام 1919 خرجت أول 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي (ناشطة مصرية بمجال حقوق المرأة) في تظاهرة ضد الاحتلال البريطاني، وسقطت 5 شهيدات من السيدات خلال المطالبة بالقضاء على الاستعمار.

وأشارت إلى أنه في هذا التاريخ تم تأسيس أول اتحاد نسائي في مصر بقيادة هدى شعراوي، ورفعن شعار المطالبة بالمساواة وحقوق المرأة، ومن دلالات ذلك اليوم أيضًا دخول أول امرأة جامعة القاهرة، وهذا دليل على أن المرأة المصرية لها مسيرة طويلة من الإنجازات على مدار التاريخ.

وأوضحت أن المرأة حصلت على إنجازات ومكتسبات مهمة خلال السنوات الأخيرة بفضل القيادة السياسية المؤمنة بمشاركة المرأة وحقوقها وتواجدها في المجتمع، وإتاحة الفرصة لها بالتواجد في الحكومة المصرية كوزيرة، وفي البرلمان وصلت نسبة مشاركة المرأة 27 بالمئة من النواب، بالإضافة إلى مجلس الشيوخ ونواب الوزراء والمحافظين، كما نص الدستور على 22 مادة تخص المرأة فقط.