الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البيت الأبيض: قد لا يتسنى انتشال حطام الطائرة المسيرّة من البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن طائرة الاستطلاع العسكرية الأمريكية التي تحطمت في البحر الأسود بعد أن اعترضتها طائرتان مقاتلتان روسيتان، قد لا يتسنى انتشالها على الإطلاق، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

وقالت "البنتاجون" إن واحدة من مقاتلتين روسيتين من طراز سو-27 أصابت طائرة مسيرّة أمريكية فأعطبتها، في أول حادث من نوعه منذ بدء الصراع الروسي الأوكراني، ما يفاقم العلاقات المتوترة بالفعل بين واشنطن وموسكو على أثر الصراع.

من جانبها، حمّلت وزارة الدفاع الروسية مسؤولية التحطم على "المناورات الخطيرة" للطائرة المسيرة وقالت إن طائرتيها لم تحتكا بها.

وقال كيربي في تصريحات صحفية إن المسيّرة الأمريكية "لم يتم انتشالها. ولست متأكدًا من أننا سنتمكن من انتشالها... المكان الذي سقطت فيه في البحر الأسود مياهه عميقة للغاية. ولذا ما زلنا نُقّيِم ما إذا كنا سنقوم بأي نوع من جهود الانتشال. قد لا يكون". بحسب "سي إن إن نيوز".

وأشار كيربي إلى إن السلطات الأمريكية اتخذت إجراءات وقائية لضمان الحد من قدرة الروس على استخراج معلومات استخباراتية مفيدة من الطائرة في حال تمكنوا من انتشالها. بحسب "إي بي سي نيوز".

وقالت روسيا اليوم الأربعاء، إنها ستحاول انتشال حطام طائرة الاستطلاع المسيرة.

وأوضح نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن في الكرملين، في تصريحات صحفية "لا أعرف إذا كنا سنتمكن من انتشالها أم لا، لكن يجب القيام بذلك. وسنعمل بالتأكيد على ذلك. آمل بالطبع أن ننجح"، بحسب روسيا اليوم.