الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ماذا حدث وأين كانت وجهتها؟.. تفاصيل سقوط مسيّرة أمريكية فوق البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
طائرة مقاتلة روسية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

سقطت مسيّرة أمريكية، وتحطمت بينما كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق البحر الأسود، اليوم الثلاثاء، بالقرب من مقاتلتين روسيتين واجهتا اتهامات أمريكية بالوقوف وراء الحادث، الذي اعتبره البنتاجون "سلوكًا متهورًا"، ولم تعلق روسيا على الفور.

قال مسؤول دفاعي أمريكي، في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن واحدة من طائرتين من طراز SU-27 الروسية، اصطدمت بمسيرّة أمريكية من طراز MQ-9 Reaper، فوق البحر الأسود، وحدث ذلك في الأجواء الدولية فوق المياه الإقليمية. حسبما قال مسؤول دفاعي أمريكي لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

وبيّن المسؤول الدفاعي الأمريكي، إن مروحة الطائرة المسيّرة تضررت وسقطت الطائرة في البحر الأسود غربي شبه جزيرة القرم.

أضاف أن الطائرة الروسية Su-27 كانت متجهة نحو شبه جزيرة القرم وهبطت هناك بعد هذا الحادث، ومن غير المعروف ما إذا كان هناك أي ضرر قد وقع بها نتيجة الاصطدام.

الرواية الرسمية الأمريكية

قالت القيادة الأمريكية في أوروبا في بيان إنه: "في حوالي الساعة 7.03 بتوقيت وسط أوروبا، اصطدمت إحدى طائرات "سو-27" الروسية بالمسيّرة الأمريكية "إم كيو-9".

وأوضحت أن "أحد المقاتلين قام بقص مروحة الطائرة المسيرّة الأمريكية، ما أجبر المشغلين الأمريكيين على إسقاطها في المياه الدولية".

"سلوك متهور"

زعمت لارا سيليجمان، الخبيرة في البنتاجون​​، أن تصرف "متهور" وغير سليم من القوات الروسية تسبب في إسقاط الطائرة الأمريكية بدون طيار.

وكتبت على موقع "تويتر": "هذا الصباح، ضربت طائرة روسية من طراز Su-27 مروحة طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9".

وذكرت الخبيرة في البنتاجون "عدة مرات قبل الاصطدام، قامت Su-27s بإلقاء الوقود على MQ-9 وحلقت أمامها بطريقة متهورة وغير سليمة بيئيًا وغير مهنية". وفق ما نقلته صحيفة "ذا صن".

أضافت "هذا تسبب فى قيام القوات الأمريكية بإسقاط إم كيو 9 فى المياه الدولية".

عملية روتينية

أوضحت القيادة الأمريكية الأوروبية في البيان أن الطائرة الأمريكية كانت تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما تم اعتراضها.

 ذكر البيان: "كانت طائرتنا MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما تم اعتراضها وضربها من قِبل طائرة روسية، ما أدى إلى تحطمها وفقدانها بالكامل".

تصرف غير مهني

قال الجنرال جيمس هيكر، قائد القوات الجوية الأمريكية في بيان مقتضب: "تسبب هذا التصرف غير الآمن وغير المهني من قِبل الروس في تحطم كلتا الطائرتين" وفق USA TODAY.