الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا ترهن تمديد اتفاق الحبوب بالإفراج عن صادراتها الزراعية

  • مشاركة :
post-title
المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

رهنت روسيا تمديد اتفاق الحبوب مع أوكرانيا بالإفراج عن صادراتها الزراعية.

وقال ألكسندر جروشكو، نائب وزير الخارجية الروسي، في تصريحات لوكالة "تاس" إن روسيا ستعتمد في قراراتها، عقب تمديد العمل بصفقة الحبوب، على مدى فعالية تنفيذ الجزء الخاص بتصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وشددت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، على أن الاتفاق يتضمن جزءين ويجب تنفيذهما بالتساوي.

وقالت "زاخاروفا" في لقاء تلفزيوني، إن اتفاق الحبوب تم تمديده 60 يومًا بدلًا من 120 يومًا بسبب التنفيذ "غير المتكافئ"، وفق ما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

أوضحت زاخاروفا أن "التخفيض إلى 60 يومًا يأتي من الاختلال الذي شهدناه بين صادرات الحبوب الأوكرانية وتنفيذ الجزء الآخر من الصفقة المتعلقة بالسلع الزراعية، وهو ما يتعارض تمامًا مع الاتفاقية. يجب معالجة هذا الخلل في التوازن".

وتنص بنود اتفاقية تصدير الحبوب الموقعة بين روسيا وأوكرانيا، بواسطة الأمم المتحدة، وتركيا، في 22 من يوليو العام الماضي، على نقل الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة الأوكرانية من 3 موانئ أوكرانية بما فيها أوديسا عبر البحر الأسود، وبالمقابل إلغاء العقوبات المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية، وهذا البند الأخير الذي تقول روسيا إنه لم ينفذ خلال الفترة الماضية، ما عرقل تمديد الاتفاق.