الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"أوبك" تواصل رفع توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط

  • مشاركة :
post-title
أوبك

القاهرة الإخبارية - وكالات

رفعت منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) اليوم الثلاثاء، مجددًا توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط في 2023 بسبب تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19، غير أنها أبقت على توقعات إجمالي الطلب العالمي دون تغيير، مشيرة إلى مخاطر محتملة من شأنها التأثير سلبًا على النمو العالمي، وفقًا لوكالة "رويترز "للأنباء.

وقالت "أوبك" في تقرير شهري إن الطلب العالمي على النفط في 2023 سيرتفع 2.32 مليون برميل يوميًا أو 2.3%، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

ورغم أنه من شأن زيادة الطلب الصيني أن يدعم سوق النفط، فقد انخفضت أسعار الخام هذا الأسبوع بعد أن أثار انهيار بنك سيليكون فالي قلقًا من حدوث أزمة مالية جديدة، وأشارت أوبك إلى مخاطر محتملة من شأنها التأثير سلبًا على الاقتصاد العالمي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وقالت "أوبك" في التقرير إن إنهاء الإغلاق في الصين بعد رفع السياسة الصارمة لمواجهة كوفيد-19 سيضيف زخمًا كبيرًا للنمو الاقتصادي العالمي.

وأضافت أوبك "الوتيرة السريعة لارتفاع أسعار الفائدة ومستويات الدين العالمي يمكن أن تتسبب في تداعيات سلبية كبيرة بشكل غير مباشر، وقد تؤثر سلبًا على نشاط النمو العالمي".

وتتوقع "أوبك" أن يرتفع طلب الصين على النفط إلى 710 آلاف برميل يوميًا في 2023 من 590 ألف برميل يوميًا في توقعات الشهر الماضي بعد انكماش الطلب في العام الماضي. ورفعت أوبك توقعاتها لنمو الطلب الصيني أيضًا في آخر تقرير شهري لها.