الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دبلوماسي روسي: لم يتم إطلاعنا على سير تحقيقات تفجيرات "نورد ستريم"

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال دبلوماسي روسي كبير، اليوم الثلاثاء، إنه لم يتم إطلاع بلاده على سير التحقيقات بشأن التفجيرات التي تعرض لها خطا أنابيب نورد ستريم العام الماضي، وسلمت موسكو تقريرًا، يؤكد ذلك للأمم المتحدة، وفق ما نقلته "رويترز".

وأوضح دميتري بوليانسكي، نائب مندوب روسيا لدى المنظمة، أن روسيا أعدت "وثيقة رسمية" تستند إلى مراسلاتها مع الدنمارك والسويد وألمانيا، وقدمت نسخًا منها إلى مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر عبر منصة تيليجرام "تتيح الوثائق لزملائنا في الأمم المتحدة التحقق من أن المزاعم الخاصة، بأن هذه الدول أبلغتنا بالتقدم الذي أحرزته تحقيقاتها غير صحيحة".

ووقعت انفجارات في 26 سبتمبر 2022 في خطي الأنابيب اللذين يربطان روسيا وألمانيا في المنطقتين الاقتصاديتين الخالصتين للسويد والدنمارك.

وأبلغت الدنمارك وألمانيا والسويد مجلس الأمن في رسالة مشتركة في فبراير، بأنه "تم إطلاع السُلطات الروسية على ما يتعلق بالتحقيقات" التي تجريها سُلطاتها الوطنية.

وتولت شركة "جازبروم" الروسية التابعة للدولة بناء خطي أنابيب نورد ستريم 1و2 اللذين يتكون كل منهما من أنبوبين تحت بحر البلطيق لضخ 110 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا إلى ألمانيا.