الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: مستقبل أوكرانيا متوقف على معارك باخموت

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن مستقبل بلاده يتوقف على نتيجة المعارك الجارية جهة الشرق، بما يشمل المعارك في باخموت وحولها، وذلك في الوقت الذي يتحدث فيه كل طرف عن قتال وحشي بالمدينة الشرقية الصغيرة، بينما تكثف روسيا حملتها الشتوية للسيطرة عليها.

وأصبحت مدينة باخموت التعدينية المدمرة هدفًا رئيسيًا للغزو الروسي، وتحولت بفعل القتال المستمر على مدى أشهر للسيطرة عليها إلى أكثر معارك المشاة دموية في أوروبا، منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي، أمس الإثنين: "الوضع صعب جدًا في الشرق.. مؤلم جدًا، علينا تدمير القوة العسكرية للعدو، وسندمرها"، واعتاد زيلينسكي إلقاء خطاباته ليلًا، منذ بدء الغزو الروسي قبل أكثر من عام.

ومن ناحية أخرى، قال مصدر لرويترز، إن من المتوقع أن تسعى المحكمة الجنائية الدولية لاستصدار أوامر اعتقال لمسؤولين روس، بسبب ترحيل أطفال من أوكرانيا قسرًا، بالإضافة إلى استهداف البنية التحتية المدنية، فيما ستكون أولى قضايا جرائم حرب دولية تتعلق بالغزو الروسي.

ومن المؤكد أن موسكو سترفض أوامر اعتقال مسؤوليها، لكن من شأن محاكمة تتعلق بجرائم حرب دولية أن تزيد عزلة موسكو الدبلوماسية، بسبب حملتها التي أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين وشردت الملايين من ديارهم.

لكن روسيا تقف فيما يبدو على أعتاب انفراجة دبلوماسية لطالما سعت لها، إذ أبلغت مصادر "رويترز" أن الرئيس الصيني شي جين بينج ربما يزور روسيا الأسبوع المقبل.