الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"رويترز": خطة تزويد أستراليا بغواصات نووية تتكلف 245 مليار دولار

  • مشاركة :
post-title
غواصات نووية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أفادت وكالة "رويترز" بأن مسؤول دفاعي أسترالي قال: إن برنامج أستراليا للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا سيتكلف ما يصل 245 مليار دولار، على مدى الثلاثين عامًا المقبلة، ليصبح بذلك أكبر برنامج دفاعي في تاريخ أستراليا.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنتوني ألبانيزي، رئيس الوزراء الأسترالي، وريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الثلاثاء، تفاصيل خطة لتزويد أستراليا بغواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية في خطوة رئيسية لمواجهة طموحات الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وقال ألبانيزي، إن البرنامج سيبدأ باستثمار قيمته 4 مليارات دولار، على مدى 4 سنوات لتوسعة قاعدة غواصات رئيسية وأحواض بناء الغواصات في البلاد إلى جانب تدريب العمالة الماهرة.

وأضاف مسؤول دفاعي لـ"رويترز"، أن التكلفة الإجمالية لبرنامج الغواصات تُقدر بـ245 مليار دولار بحلول 2055، أي ما يعادل نحو 0.15% من الناتج المحلي الإجمالي سنويًا، وتشمل هذه القيمة التقديرية تكلفة بناء الغواصات وما يرتبط بها من بنية تحتية وتدريب.

وسيجري تسليم أول غواصة أسترالية من فئة "إس.إس.إن-أوكوس"، هو الاسم الذي أُطلق على الفئة الجديدة من الغواصات، في عام 2042، وسيجري بناء واحدة كل 3 سنوات حتى يصل عدد الأسطول إلى ثمانية.