الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بريطانيا تنضم للسباق.. ارتفاع مخصصات الدفاع في ميزانيات العالم

  • مشاركة :
post-title
بريطانيا ترفع ميزانية الدفاع

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

انضمت بريطانيا إلى السباق العالمى لرفع مخصصات الدفاع، إذ كشف رئيس الوزراء ريشي سوناك، أنه سيتم إضافة 5 مليارات جنيه إسترليني إلى الميزانية العسكرية لبلاده، على مدار العامين المقبلين.

وتعهد "سوناك" بزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي على المدى الطويل. ومن المقرر أن تقدم الحكومة البريطانية إلى وزارة الدفاع 1.98 مليار إسترليني هذا العام و2.97 العام المقبل، وسيتم استثمار نحو 3 مليارات في مجال الدفاع النووي ودعم عدة مجالات، مثل إنشاء بنية تحتية جديدة، وتعزيز الدعم للغواصات الموجودة في الخدمة، وتسليم اتفاقية "أوكوس".

وستعزز الـ1.9 مليار جنيه استرليني المتبقية مخزونات الذخيرة البريطانية، لتحل محل المواد الممنوحة لأوكرانيا، والاستثمار في البنية التحتية للذخيرة.

ويأتي إعلان رئيس الوزراء البريطاني تعزيز الميزانية العسكرية لبلاده، ضمن مسار عالمي سلكته أغلبية دول العالم، مع تصاعد التوترات السياسية على الساحة العالمية، خاصّة مع تطورات الحرب في أوكرانيا، وتصاعد المواجهة بين التحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا.

بايدن طالب برفع ميزانية الدفاع 3.2%

وقبل أيام، طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، برفع ميزانية وزارة الدفاع بنحو 3.2%، ضمن مقترح ميزانية الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2024، التي يبلغ إجماليها 6.8 تريليون دولار.

ونقلت شبكة "بلومبرج" الإخبراية الأمريكية، عن مسئول أمريكى، إن ميزانية الدفاع الأمريكية في السنة المالية التي تبدأ في الأول من أكتوبر، ستتجاوز 835 مليار دولار، ارتفاعًا من 816 مليار دولار التي خصصها الكونجرس في السنة المالية الحالية.

وتخصص ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" التي يقترحها بايدن، 170 مليار دولار لشراء الأسلحة، و145 مليار دولار للبحث والتطوير، وفق آخر إحصاءات.

الصين رفعت الميزانية العسكرية 7.2%

وفى الصين، أفاد تقرير ميزانية الدولة الصادر في بداية افتتاح المجلس الوطني لنواب الشعب، بأن حكومة ابلاد سترفع ميزانيتها العسكرية السنوية لعام 2023، بنسبة 7.2% إلى ما يقرب من 1.55 تريليون يوان "224 مليار دولار أمريكي".

ووفقًا للإحصاءات الرسمية، ارتفعت ميزانية الدفاع الصينية وبلغت 7.1% في عام 2022، لتصل 1.45 تريليون يوان "نحو 210 مليار دولار أمريكي".

اليابان تخصص 318 مليار دولار للدفاع

وفى اليابان، وجه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، في شهر ديسمبر الماضي، بزيادة ميزانية بلاده الدفاعية للسنوات الخمس المقبلة إلى 43 تريليون ين، بواقع 318 مليار دولار.

أوكرانيا تخصص 43% من نفقاتها للدفاع

وفي أوكرانيا التي تدور على أراضيها معارك ضارية، قال دينيس شميهال، رئيس الوزراء، إن نفقات الدفاع ستكون الأولوية الرئيسية فى الميزانية، إذ تمثل 43% من إجمالي الإنفاق.

%30 من ميزانية روسيا للدفاع والأمن

وفي ديسمبر 2022، وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على قانون الميزانية الفيدرالية لروسيا، ونصت مسودة الميزانيات على تخصيص أكثر من 9 تريليونات روبل (143 مليار دولار أمريكي) للدفاع والأمن وإنفاذ القانون في عام 2023. وهذه زيادة كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة وستمثل أكثر من 30% من الميزانية الكاملة لروسيا.

أوروبا تعزز مخصصات الدفاع

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يناير الماضي، أن الميزانية الجديدة المخصصة للدفاع سترتفع إلى 400 مليار يورو للفترة بين عامي 2024 و2030.

وفى ألمانيا، أفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، بأنّ حكومة برلين سترفع الإنفاق العسكري إلى 10 مليارات يورو، العام المقبل.

وفى النمسا، أوضح فولفجانج سوبوتكا، رئيس البرلمان، أنه تم زيادة ميزانية وزارة الدفاع بمقدار 604.7 مليون يورو أو 22.3%، مقارنة بالعام السابق لتصل ما مجموعه 3.32 مليار يورو.

كذلك الوضع في السويد، أعطت حكومة يمين الوسط الضوء لتعزيز الإنفاق الدفاعي في مشروع قانون الميزانية لعام 2023. ويهدف تركيز "الدفاع الكلي" في خطة ميزانية الدفاع السويدية إلى زيادة الإنفاق العسكري إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2026.

وخصصت السويد 7.3 مليار دولار لبند الميزانية في عام 2022، أي ما يعادل نحو 1.45% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2005. 

وتزيد ميزانية الدفاع بمقدار 800 مليون دولار في عام 2023، مدعومة باستثمارات رأسمالية أعلى لتعزيزالسيبرانية الدفاعية، استخبارات الإشارات، الاستعداد الدفاعي، والاستيعاب الموسع للعسكريين.

كذلك وافق مجلس النواب الإسباني على ميزانية عام 2023، بزيادة الإنفاق على الدفاع بشكل كبير. ومن المقرر أن ترتفع النفقات الدفاعية لأكثر من 25% لتصل إلى أكثر من 12.8 مليار يورو. وتهدف إسبانيا إلى تحقيق الهدف الأدنى لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بدفع 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع بحلول عام 2029.