الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسؤول أمريكي: الخطوات إزاء "سيليكون فالي وسيجنتشر" لحماية المودعين وليست إنقاذا ماليا

  • مشاركة :
post-title
وزارة الخزانة الأمريكية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية، إن السياسات الجديدة التي أقرتها جهات تنظيمية، إزاء إغلاق بنكي، سيليكون فالي وسيجنتشر، اتُخذت لإحلال الاستقرار في النظام المالي وحماية المودعين، ولا تشكل خطة إنقاذ مالي لأي منهما.

وأضاف المسؤول أن دافعي الضرائب الأمريكيين لن يتحملوا أي خسائر لأي من البنكين، بحسب "رويترز"، وذكر المسؤول أن الخطوات "ستُعيد ثقة السوق"، جنبًا إلى جنب مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إتاحة الأموال أمام المؤسسات المالية المؤهلة، وضمان أن بوسعها تلبية احتياجات جميع المودعين.

وكانت إدارة الخدمات المالية بولاية نيويورك، قالت إنها استحوذت على بنك "سيجنتشر" وألحقت صفة المُستلم بالمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، وذلك في ثاني حالة إفلاس لبنك في غضون أيام.

وقالت وزارة الخزانة وجهات تنظيمية أخرى بقطاع البنوك في بيان مُشترك إنه سيتم تعويض المودعين في بنك "سيجنتشر" وإن "دافعي الضرائب لن يتحملوا أي خسائر".

وأغلقت السُلطات الأمريكية، الجمعة الماضي، مصرف "سيليكون فالي بنك" وفرضت عليه رقابتها، حتى إعادة فتحه غدًا الاثنين، باسم جديد، إثر عجز المؤسسة المالية الكاليفورنية عن تلبية عمليات السحب الهائلة لعملائها، في حادث يُعد أكبر إفلاس مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية للعام 2008.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع في بيان، مساء أمس الأحد، "سيستطيع المودعون الوصول إلى كل أموالهم بدءًا من الاثنين 13 مارس".